icon
التغطية الحية

بايدن: زيلينسكي لن يستخدم طائرات "F-16" لـ مهاجمة روسيا

2023.05.21 | 23:13 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2023 | 12:41 دمشق

جو بايدن: زيلينسكي لن يستخدم طائرات "F-16" لمهاجمة روسيا
بايدن وزيلينسكي (AFP)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأحد، أن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكّد له بأنّ بلاده لن تستخدم طائرات "F-16"لـ مهاجمة الأراضي الروسية.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإنّ "بايدن" قال خلال مؤتمر صحفي في هيروشيما اليابانية التي زارها لحضور قمة مجموعة السبع، إنّ "زيلينسكي أعطى الولايات المتحدة (تأكيداً قاطعاً)، بأنّ كييف لن تستخدم طائرات (F-16) لمهاجمة الأراضي الروسية".

حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن "بايدن" عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تزامناً مع لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة مجموعة السبع، مشيراً إلى أنّ الحزمة ستشمل "ذخائر ومدفعية وآليات مدرّعة".

ويأتي إعلان "بايدن" عن الحزمة الجديدة، بعد أيام على إعطائه الضوء الأخضر لـ حلفائه بتسليم مقاتلات "إف-16" المتطورة إلى أوكرانيا، وهو ما أثار غضب موسكو، التي حذّرت من "مخاطر مهولة"، في حال فعل ذلك.

وكان قادة مجموعة الدول الصناعية السبع قد تعهدوا خلال اجتماعهم في مدينة هيروشيما اليابانية، يوم الجمعة الفائت، بفرض عقوبات جديدة على روسيا، وذلك بعد انضمام "زيلنيسكي" إلى الاجتماع، قادماً من مدينة جدّة السعودية، التي حضر فيها انعقاد القمة العربية الـ32.

وتزامنت مشاركة "زيلنيسكي" في القمة العربية وإلقاء خطابٍ فيها، مع حضور رئيس النظام السوري بشار الأسد لأوّل مرّة منذ انطلاق الثورة السورية، عام 2011، حيث أعادت الجامعة العربية للنظام "مقعد سوريا"، بعد 12 عاماً من تجميد عضويته.