icon
التغطية الحية

روسيا والصين تردان على قرارات مجموعة السبع: تعرقل السلام الدولي والإقليمي

2023.05.20 | 21:05 دمشق

مجموعة السبع
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمستشار الألماني أولاف شولتز يحضران اجتماعًا خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الخارجية الصينية في رد على بيان مجموعة السبع المجتمعة في هيروشيما اليابانية، إن ما تفعله المجموعة يعرقل السلام الدولي ويقوض الاستقرار الإقليمي.

وأضافت أن "مجموعة السبع استخدمت القضايا المتعلقة بالصين لتشويه سمعتنا والتدخل في شؤوننا الداخلية"، وتابعت "عدم تطرق مجموعة السبع لمعارضة استقلال تايوان يمثل تواطؤا مع القوى المؤيدة لاستقلال الإقليم".

وأشارت إلى أن التزام بكين "راسخ باستراتيجية نووية دفاعية.. وقدراتنا النووية عند المستوى الذي يتطلبه أمننا".

من جهته وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، القرارات التي اتخذتها قمة مجموعة السبع في هيروشيما، السبت، بأنها تهدف إلى "احتواء روسيا والصين".

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن لافروف، خلال مشاركته في الدورة الـ31 للجمعية العامة للمجلس الروسي للسياسة الخارجية والدفاعية في موسكو.

وقال لافروف: "هلّا تنظرون إلى القرارات التي تجري مناقشتها واعتمادها اليوم في هيروشيما في قمة مجموعة السبع والتي تهدف إلى الاحتواء المزدوج لروسيا وجمهورية الصين الشعبية".

وأشار إلى أن "المسار الغربي" بالشكل الذي عرفته السياسة الخارجية الروسية حتى وقت قريب، "استنفد نفسه تماما"، ودخلت روسيا "مرحلة المواجهة الحادة مع كتلة عدوانية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي"، بحسب وصفه.

وحذرت روسيا الغرب من "مخاطر مهولة" في حال تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف 16".

مجموعة السبع تدعو الصين للضغط على روسيا لوقف حرب أوكرانيا

اتفق قادة مجموعة السبع اليوم السبت على عمل مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الاقتصادي، وتعهدوا باتخاذ خطوات لضمان فشل محاولة أي طرف تحويل التبعية الاقتصادية إلى سلاح ومواجهة العواقب.

وقال القادة في بيان إن المبادرة، التي أطلق عليها اسم برنامج التنسيق بشأن الإكراه الاقتصادي، ستستخدم الإنذار المبكر وتبادل المعلومات الفائق السرعة حول الإكراه الاقتصادي مع الأعضاء الذين يجتمعون بانتظام للتشاور.

وورد في بيان قادة مجموعة السبع بعد اجتماع في مدينة هيروشيما اليابانية "يشهد العالم زيادة مقلقة في وقائع الإكراه الاقتصادي التي تسعى لاستغلال نقاط الضعف الاقتصادي".

ولم يذكر البيان الصين، لكن الحكومة البريطانية أشارت في تفاصيل نُشرت أمس الجمعة تحدد تفاصيل المبادرة المقترحة إلى محاولات الصين استخدام قوتها الاقتصادية في خلافات سياسية مع النمسا وليتوانيا.

كما ألزم البيان قادة مجموعة السبع بتعميق التعاون في تقوية سلاسل الإمداد ودعا إلى دور أكبر للبلدان الأقل دخلا في دعم المرونة الاقتصادية.

ودعت أمس الجمعة جميع المشاركين في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود "إلى مواصلة التنفيذ الكامل له بسلاسة وبأقصى درجة ممكنة وطالما اقتضت الضرورة".

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، جرى تمديد الاتفاق شهرين آخرين، في اتفاق تم التوصل إليه قبل يوم من الموعد الذي كان يمكن فيه لروسيا الانسحاب من الاتفاق بسبب عوائق أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وشدد بيان مجموعة السبع حول الأمن الغذائي العالمي على "أهمية السماح باستمرار وصول الحبوب إلى من هم أكثر حاجة إليها".

كما اتفقت المجموعة على تعميق التعاون في مشاركة المعلومات إذ تتطلع إلى وضع معايير جديدة لتكنولوجيات الجيل المقبل.

و تحرك قادة أغنى الديمقراطيات في العالم الجمعة نحو تعزيز العقوبات على روسيا، وشدد بيان رسمي على ضرورة تقليص الاعتماد على التجارة مع الصين.

وتعهد قادة مجموعة السبع، الذين انضم إليهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بفرض قيود على أي صادرات إلى روسيا قد تساعد الرئيس فلاديمير بوتين في غزو جارته ومنع التحايل على العقوبات.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان يترافق صدوره مع مجموعة من الإجراءات الأميركية الجديدة إن "إجراءات اليوم ستضيق الخناق على قدرة الرئيس بوتين في شن غزوه الهمجي وستدعم جهودنا العالمية لوقف المحاولات الروسية للتحايل على العقوبات".

وقال بيان صادر عن قادة مجموعة السبع إن القيود ستغطي صادرات الآلات الصناعية والأدوات والتكنولوجيا المفيدة للجهود الحربية الروسية، بينما ستُبذل جهود لخنق الإيرادات الروسية من تجارة المعادن والألماس.