icon
التغطية الحية

مجموعة السبع.. عقوبات جديدة على روسيا بانتظار وصول زيلينسكي من جدة

2023.05.19 | 15:08 دمشق

مجموعة السبع
قادة مجموعة السبع في هاتسوكيتشي، محافظة هيروشيما ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقر قادة مجموعة الدول الصناعية السبع، الجمعة، فرض عقوبات جديدة على روسيا على خلفية حربها ضد أوكرانيا.

جاء ذلك في بيان عقب جلسة لقادة دول مجموعة حول أوكرانيا بمدينة هيروشيما اليابانية اليوم، نشره البيت الأبيض على موقعه الالكتروني.

وأعلنت بريطانيا مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا منها عقوبات تستهدف شركات على صلة بسرقة الحبوب الأوكرانية وأخرى متورطة في شحن منتجات الطاقة الروسية.

وقالت بريطانيا في بيان إنها فرضت عقوبات على 86 فردا وكيانا في إطار حملة جديدة على من وصفتهم بأنهم "أفراد وكيانات مشبوهة" يرتبطون بسرقة الحبوب الأوكرانية وإعادة بيعها.

وستستهدف العقوبات أيضا شركات شحن الطاقة والأسلحة الروسية الكبرى، بما في ذلك تلك المرتبطة بشركة روساتوم الروسية للطاقة النووية المملوكة للدولة، ومالك شركة النحاس الروسية إيجور ألتوشكين.

وجاءت العقوبات الجديدة بعد أن أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك فرض حظر جديد على استيراد الماس والنحاس والألمنيوم والنيكل من روسيا.

دعم مالي وعسكري لأوكرانيا

أكد زعماء دول مجموعة السبع اليوم الجمعة حصول أوكرانيا على الدعم الذي تحتاج إليه في موازنة العام الجاري وأوائل عام 2024 مع تجديد التزامهم بتزويدها بالدعم المالي والعسكري في حربها مع روسيا.

وذكر الزعماء في بيان صادر عن قمتهم، التي انطلقت في مدينة هيروشيما اليابانية اليوم الجمعة "نتخذ اليوم خطوات جديدة لضمان فشل العدوان الروسي غير الشرعي على دولة أوكرانيا ذات السيادة ودعم الشعب الأوكراني في سعيه لتحقيق سلام عادل قائم على احترام القانون الدولي".

ويتصدر الصراع في أوكرانيا وتزايد المخاوف إزاء تنامي قوة الصين دوليا جدول أعمال اجتماع زعماء دول المجموعة، وهي الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا، في اليابان.

وقال الزعماء إنهم "يتواصلون" مع دول أخرى من أجل تجنب تدفق سلعهم وتقنياتهم إلى روسيا عبر دول ثالثة، وهي مسألة أصبحت مصدر قلق أكبر للدول الأعضاء وأوروبا.

وقف التحايل على العقوبات المفروضة على روسيا

وأكد رؤساء دول مجموعة السبع التي انضم إليها الاتحاد الأوروبي، مجددا التزامهم بتشكيل جبهة مشتركة ضد الحرب "الروسية غير القانونية وغير المبررة على أوكرانيا".

وجاء في البيان: "لقد اعتمدنا عقوبات وحظر استيراد وإجراءات أخرى بهدف تقليل اعتمادنا على مصادر الطاقة الروسية".

وعلى صعيد متصل، اعتبرت المجموعة في البيان أن إعلان روسيا نيتها نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا "أمر خطير وغير مقبول".

وحث قادة مجموعة السبع روسيا على "وقف عدوانها والانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط من كامل أراضي أوكرانيا المعترف بها دوليًا".

ويريد أعضاء مجموعة السبع اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي تحايل على العقوبات من شأنه أن يسمح بزيادة الإيرادات الروسية.

وفي الشأن الإيراني، طالبت مسودة بيان مجموعة الدول السبع إيران، التوقف عن دعم حرب روسيا العدوانية في أوكرانيا.

ويشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة مجموعة السبع، عقب مشاركته اليوم في القمة العربية المنعقدة في جدة.