بالفيديو.. عشرات الشبّان يُساقون لـ"خدمة نظام الأسد" في دمشق

تاريخ النشر: 28.01.2019 | 10:01 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:31 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

تداولت صفحات موالية لـ"نظام الأسد"، أمس الأحد، مقطعاً مصوّراً يُظهر ما قالوا إنه سوق عدد كبير مِن الشبّان لـ"الخدمة الإلزامية" في صفوف قوات النظام.

وأظهر المقطع المصوّر، تجمع عشرات الشبّان أمام شعبة تجنيد المزّة بالعاصمة دمشق، بانتظار سوقهم - حسب ما ذكر ناشطون - للالتحاق بـ"دورة الأغرار" في منطقة الدريج بريف دمشق.

وأكّد موالو "نظام الأسد"، بأن هذا المشهد يتكرر بشكل شبه يومي عند "شعبة تجنيد المزة"، متسائلين "كل يوم هناك أكثر مِن 1500 شاب يلتحق بالخدمة العسكرية، أين يذهبون وما مصيرهم؟".

 

 

 

كذلك، نشر إعلاميون موالون لـ"نظام الأسد"، مقطعاً مصوراً أيضاً يُظهر مرور سيارات نقل عسكرية (تاترا) وسط العاصمة دمشق، وهي تحمل عشرات الشبّان.

ويتزامن ترويج إعلام "نظام الأسد" لـ سوق الشبّان "طوعياً" للخدمة العسكرية في صفوف قواته، مع حملات دعم واعتقال في عموم مناطق سيطرته للقبض على المطلوبين لـ"الخدمة الإلزامية"، بينهم طلاب جامعيون يملكون تأجيلاً دراسياً.

الجدير بالذكر، أن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا، أواخر العام المنصرم، صوراً تُظهر سوق "نظام الأسد" لـ عددٍ مِن الشبّان إلى الخدمة العسكرية في العاصمة دمشق، وهم مكبّلون بالسلاسل والأصفاد.

يشار إلى أن العاصمة دمشق شهدت، أواخر شهر آب 2018، مظاهرات طلابية احتجاجاً على قرار حرمانهم مِن الدورة التكميلية للعام الدراسي الحالي، مِن أجل التضييق عليهم وإجبارهم على الالتحاق بـ"الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية" والقتال إلى جانب قواته والميليشيات المساندة لها، وقد سبق أن فصل مئات الموظفين والمعلمين، وأُوقفت رواتب بعضهم في مناطق سوريّة عدّة لأجل ذلك.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا