icon
التغطية الحية

بالتزامن مع اجتماع جدة.. إسقاط مسيرة أوكرانية قرب موسكو وقصف روسي مكثف

2023.08.06 | 22:03 دمشق

بالتزامن مع اجتماع جدة.. إسقاط مسيرة أوكرانية قرب موسكو وقصف روسي مكثف
دمار بقصف روسي سابق على العاصمة كييف (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأحد، تمكن قواتها من إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية في منطقة بودولسكي بضواحي موسكو.
  • فرضت السلطات الروسية قيوداً مؤقتة على مغادرة ووصول الطائرات في مطار "فنوكوفو" قرب موسكو.
  • حظرت السلطات الروسية على سائقي المركبات المرور من جسر القرم.
  • استهدفت القوات المسلحة الأوكرانية جسر تشونغار وقرية تشونغار في منطقة خيرسون.
  • استهدفت القوات المسلحة الروسية قواعد جوية أوكرانية في منطقتي خملنيتسكي، وروفنو.
  • أعلنت أوكرانيا، إسقاط 57 صاروخاً و27 طائرة مسيرة روسية.
  • تأتي هذه التطورات بالتزامن مع انعقاد المحادثات حول "الأزمة الأوكرانية" برعاية سعودية في مدينة جدة.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأحد، تمكن قواتها من إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية في منطقة بودولسكي بضواحي موسكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نقلته وكالت "تاس" الروسية": "اليوم الساعة 11:27 تم إحباط محاولة من نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرة مسيرة على أهداف في مقاطعة موسكو".

وتابعت: "القوات المسلحة الروسية أوقفت محاولة كييف مهاجمة أهداف في منطقة موسكو بطائرة مسيرة، ودمرتها قوات الدفاع الجوي في منطقة بودولسك".

تعليق عمل مطار قرب موسكو

وقبيل الهجوم بالطائرة المسيرة فرضت السلطات الروسية قيوداً مؤقتة على مغادرة ووصول الطائرات في مطار "فنوكوفو" قرب موسكو، من الساعة 10:26.

وقالت الخدمة الصحفية للوكالة الروسية: "لأسباب خارجة عن سيطرة المطار، فرضت "فنوكوفو" قيودا مؤقتة على هبوط الطائرات وإقلاعها".

وأضافت أنه "لأسباب أمنية، من الساعة 10:26 صباحاً، تم إعادة توجيه جزء من الرحلات إلى مطارات أخرى بمركز الطيران في موسكو".

وتم رفع القيود على استقبال المطار للطائرات والإقلاع ابتداءً من الساعة 11:55 بتوقيت موسكو. وفقاً لـ "تاس"

إغلاق جسر القرم

في سياقٍ منفصل قالت وكالة "تاس" إن السلطات الروسية حظرت على سائقي المركبات المرور من جسر القرم دون الإبلاغ عن السبب، إلا أنها أعلنت في وقت لاحق، عودة حركة السيارات.

ويأتي حظر حركة مرور العربات هذا بعيد اتهام موسكو لكييف باستهداف جسر في منطقة منتجع منطقة خيرسون، أصيب خلاله مدني، إضافةً إلى نشوب حريق اندلع في خط أنابيب للغاز على الطريق المؤدي إلى الفنادق والشواطئ في المنطقة.

312132

وفي استهدافٍ ثالث قال القائم بأعمال حاكم المنطقة فولوديمير سالدو على قناته على "تلغرام" إن القوات المسلحة الأوكرانية استهدفت بصواريخ (ستورم شادو) جسر تشونغار وقرية تشونغار في منطقة خيرسون.

وكتب سالدو: "أطلق إرهابيو كييف صواريخ (ستورم شادو) على جسر تشونغار وقرية تشونغار، حيث تسبب القصف بتضرر الجسر، كما طال القصف مدرسة القرية".

بدوره ، قال رئيس شبه جزيرة القرم، سيرجي أكسيونوف، إن القوات المسلحة الأوكرانية شنت هجوماً صاروخياً على جسر تشونغار شمالي شبه جزيرة القرم".

القصف الروسي على أوكرانيا

في المقابل أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، استهداف قوات بلاده قواعد جوية أوكرانية في منطقتي خملنيتسكي، وروفنو بصواريخ بعيدة المدى عالية الدقة. بحسب وكالة الأناضول

وقال: "شنت القوات المسلحة الروسية الليلة الماضية هجوما جماعيا بصواريخ بعيدة المدى عالية الدقة أطلقت من الجو ومن البحر على القواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من ستاروكونستانتينوف في منطقتي خميلنيتسكي ودبنو الواقعة في روفنو"، والهجوم حقق غايته وتم ضرب جميع الأهداف.

إلى ذلك أعلنت أوكرانيا، إسقاط 57 صاروخاً و27 طائرة مسيرة روسية خلال هجمات ليلية على أراضي البلاد.

وقال سلاح الجو الأوكراني، في بيان نشره عبر تطبيق تلغرام: "شن الغزاة الروس خلال الليلة الماضية هجوماً صاروخياً مكثفاً على أراضينا بصواريخ جوية وبحرية، بالإضافة إلى طائرات مسيرة إيرانية هجومية من طراز شاهد -136/131".

وأكد البيان استخدام روسيا 14 صاروخ كروز من طراز كاليبر البحري، و3 صواريخ داغر الجوية في موجة أولى من الهجمات خلال الليل.

وأضاف أن سلاح الجو الأوكراني تمكن من إسقاط جميع الطائرات المسيرة الـ27 من نوع شاهد، وكذلك 5 من أصل 6 صواريخ كاليبر و13 صاروخ كروز".

مؤتمر جدة حول الأزمة الأوكرانية

ويأتي هذا التصعيد العسكري من الجانبين بالتزامن مع انعقاد اليوم الثاني والأخير من محادثات جدة حول "الأزمة الأوكرانية" برعاية سعودية.

ويضم الاجتماع نحو 40 مسؤولاً كبيراً من دول بينها الولايات المتحدة والصين والهند، تأمل خلاله كييف وحلفاؤها أن تؤدي إلى اتفاق لإنهاء ملف الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويأتي هذا الاجتماع بحسب وكالة الأنباء السعودية كجزء من جهود المملكة للتوسط والتسهيل في حل الأزمة.