icon
التغطية الحية

أوكرانيا تستهدف ناقلة روسية خاضعة للعقوبات الأميركية لدعمها النظام السوري

2023.08.05 | 09:15 دمشق

روسيا
أوكرانيا تستهدف ناقلة روسية في مضيق كيريتس (تويتر)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • القوات الأوكرانية استهدفت ناقلة نفط روسية خاضعة للعقوبات الأميركية في مضيق كيرتش.
  • الناقلة أصيبت وتعرضت لأضرار، وتوقفت حركة الملاحة على الجسر الاستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا لفترة وجيزة.
  • الناقلة خاضعة لعقوبات أميركية لتزويدها الطائرات الحربية التابعة للنظام السوري بالوقود.
  • مسؤول روسي قال إن العديد من أفراد طاقم السفينة أصيبوا بسبب الزجاج المتطاير من جراء الهجوم.

استهدفت القوات الأوكرانية بطائرة مسيّرة، ناقلة نفط روسية خاضعة للعقوبات الأميركية بسبب تزويدها سلاح الجو التابع للنظام السوري بالوقود.

وتضررت ناقلة النفط الروسية (SIG) إثر استهدافها في مضيق كيرتش من قبل طائرات أوكرانية مسيّرة، في ساعة مبكرة من يوم السبت، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة لفترة وجيزة على الجسر الاستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، وفق وكالة "فرانس برس".

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن مركز الإنقاذ البحري أن الناقلة أصيبت وتعرضت لأضرار، وقد وصلت قاطرتان إلى موقع الهجوم. وأضافت أن الناقلة التي كان على متنها 11 شخصاً، لم تتسرب منها أي مواد.  

من جانبها، كشفت صحيفة "موسكو تايمز" أن ناقلة النفط والمواد الكيماوية (SIG) خاضعة لعقوبات أميركية لتزويدها الطائرات الحربية التابعة للنظام السوري بالوقود.

انفجار وتوقف المرور

وأفاد المسؤول الروسي في منطقة زاباروجيا بجنوبي أوكرانيا، فلاديمير روغوف، بأن العديد من أفراد طاقم السفينة أصيبوا بسبب الزجاج المتطاير من جراء الهجوم. وكتب روغوف على تيليغرام أنه "كان بالإمكان رؤية الانفجار على السفينة من شبه جزيرة القرم التي اعتقد سكانها أنه انفجار بالقرب من مستوطنة ياكوفينكوفو القريبة من جسر القرم".

وبقيت حركة المرور على الجسر الذي يربط شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو، متوقفة لنحو ثلاث ساعات قبل أن تستأنف فجر السبت. وقد أظهر موقع تتبع السفن "مارين ترافيك" أن الناقلة بقيت ثابتة في مكانها لا تتحرك وتحيط بها قاطرتان جنوبي المضيق.

وأمس الجمعة، أعلنت أوكرانيا أن إحدى مسيّراتها أصابت سفينة حربية روسية في قاعدة بالبحر الأسود، في حين أكدت روسيا صدّ غارات جوية على شبه جزيرة القرم التي ضمتها.

وتصاعدت حدة الهجمات في البحر الأسود من الجانبين منذ خروج روسيا من اتفاق تصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية، الشهر الماضي، في ظل النزاع بين الطرفين على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.