icon
التغطية الحية

بالاتفاق مع أنقرة.. ألمانيا توقف قبول الأئمة الأجانب الذين ترسلهم تركيا

2023.12.15 | 12:18 دمشق

المسجد المركزي في كولونيا مقر الاتحاد التركي
المسجد المركزي في كولونيا ومقر الاتحاد التركي "ديتيب" ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قررت ألمانيا التوقف عن قبول الأئمة الأجانب الذين ترسلهم تركيا وذلك بالتوافق مع أنقرة، والقيام في المقابل بتدريب رجال دين مسلمين على أراضيها لـ"تشجيع الاندماج".

وأفادت وزارة الداخلية الألمانية في بيان بالتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية "ديتيب" للتخلي التدريجي عن الأئمة الأجانب وتدريب 100 رجل دين مسلم سنويا في ألمانيا ليحلوا محلهم. بحسب وكالة فرانس برس.

وتعتبر "ديتيب" من أكبر المنظمات الإسلامية في ألمانيا حيث تدير نحو 900 مسجد في البلاد. ويتهم منتقدون المنظمة التابعة لهيئة الشؤون الدينية في أنقرة بالعمل لصالح لحكومة التركية.

واعتبرت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر الاتفاق خطوة هامة "لاندماج الجاليات المسلمة في ألمانيا ومشاركتها". وأكدت فيزر: "نحن بحاجة إلى زعماء دينيين يتحدثون لغتنا ويعرفون بلدنا ويتمسكون بقيمنا". مضيفة: "نريد أن يشارك الأئمة في الحوار بين الأديان ومناقشة قضايا الإيمان في مجتمعنا".

ويعيش في ألمانيا نحو 5,5 مليون مسلم، وفق المؤتمر الإسلامي الألماني (دي آي كيه)، أي نحو 6,6 في المئة من السكان. ويوجد في البلاد نحو 2500 مسجد. وحتى وقت قريب كان يتم تدريب الغالبية العظمى من الأئمة في ألمانيا خارج البلاد، وخاصة في تركيا.

تصاعد حدة الأعمال المعادية للإسلام في ألمانيا

قال الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية في ألمانيا "ديتيب"، إن 81 مسجداً في ألمانيا تعرض لاعتداءات مختلفة منذ بداية العام الجاري 2023.

وأضاف الأمين العام للاتحاد أيوب كاليون، الثلاثاء، إن نصف هذه الهجمات وقعت منذ 7 تشرين الأول مع بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

وكانت النائبة في البرلمان الألماني مونيكا لازار، والمسؤولة في حزب الخضر عن استراتيجية مكافحة التطرف اليميني، صرحت لصحيفة "بيلد" الألمانية: أن "معاداة الإسلام تكبر وتتجسد في الهجمات المتكررة على المساجد".