icon
التغطية الحية

باسم ياخور عن كلفة الشتاء للعائلة السورية: من 8 إلى 10 ملايين ليرة كحد أدنى

2024.01.08 | 16:46 دمشق

باسم ياخور عن كلفة الشتاء للعائلة السورية: من 8 إلى 10 ملايين ليرة كحد أدنى
باسم ياخور عن كلفة الشتاء للعائلة السورية: من 8 إلى 10 ملايين ليرة كحد أدنى
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

ظهر الممثل السوري باسم ياخور في فيديو جديد عبر قناته الشخصية على منصة "يوتيوب"، وتحدث فيه عن كلفة الشتاء للعائلة السوريّة المؤلفة من 5 أشخاص، في ظل الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها السوريون في مناطق سيطرة النظام السوري من انهيار قيمة العملة وضعف الأجور وشح مستلزمات الحياة الرئيسية.

ووفقاً لحسابات "ياخور"، التي أجراها وهو يجول في أسواق دمشق لمعرفة أسعار المستلزمات الشتوية، فإن كلفة الشتاء لعائلة سوريّة تتراوح بين 8 إلى 10 ملايين ليرة بالحد الأدنى، ويرتفع الرقم إلى 25 مليون ليرة في حال استخدام مواد بجودة أفضل، في وقت لم يتجاوز متوسط الرواتب 200 ألف ليرة.

باسم ياخور: العائلة تحتاج إلى 250 ليتر مازوت للتدفئة

وخلال الفيديو، أوضح ياخور أن العائلة في سوريا تحتاج في حال قامت بتشغيل المدفأة لمدة وسطية تبلغ 4 ساعات باليوم إلى كمية 250 ليتراً بالحد الأدنى من مازوت التدفئة وهو ماقدر سعره بنحو 3 ملايين ليرة.

وبين أنّ "50 ليتراً يوفره النظام السوري بالسعر المدعوم ويبلغ قيمته 100 ألف ليرة، والباقي يجب على المواطن تأمينه من السوق السوداء التي يبلغ سعر الليتر فيها وسطياً 14 ألفاً".

ولفت الممثل السوري إلى أن هناك مبالغ أخرى كبيرة لتغطية شراء المعاطف الشتوية والأحذية والملاحف والسجاد اللازم للشتاء.

وبحسب الأسعار التي رصدها "ياخور" في الأسواق فقد ترواحت أسعار المعاطف الشتوية بين 320 إلى 400 ألف ليرة بحسب نوعيتها، في حين بلغت أسعار الأحذية بحدها الوسطي نحو 100 ألف، أما الأغطية والملاحف فسعر أقل أنواعها وصل إلى 430 ألف ليرة، أما السجاد فأقله وصل سعره إلى 450 ألف لمساحة غرفة تبلغ 6 أمتار فقط.

أرقام كبيرة جداً مقارنة مع الدخل

الجدير بالذكر أن الأرقام المذكورة أعلاه، تعتبر كبيرة جداً مقارنة مع دخل المواطن الشهري في سوريا، حيث لم يتجاوز متوسط الرواتب 200 ألف ليرة، كما أن الغالبية العظمى من المواطنين عاجزون عن تأمين احتياجاتهم الأساسية من ماء وغاز وكهرباء في ظل الأزمات الاقتصادية والمعيشية المستمرة في البلاد وسط تجاهل وتغافل النظام السوري.