icon
التغطية الحية

بأمر من بوتين.. مقاتلو "فاغنر" يوقعون على قسم الولاء لروسيا

2023.08.27 | 08:59 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 17:01 دمشق

منظر يظهر صورًا لرئيس المرتزقة الروسي يفغيني بريجوزين وقائد مجموعة فاغنر ديمتري أوتكين في نصب تذكاري مؤقت في موسكو
منظر يظهر صورا لرئيس المرتزقة الروسي يفغيني بريغوجين وقائد مجموعة فاغنر ديمتري أوتكين في نصب تذكاري مؤقت في موسكو ـ رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصدر أمراً لمقاتلي مجموعة "فاغنر" بالتوقيع على قسم ولاء للدولة الروسية.
  • يأتي هذا الأمر بعد حادث تحطم طائرة أودى بحياة رئيس المجموعة، يفغيني بريغوجين، بالتزامن مع نفي الكرملين أي دور لبوتين في وفاة بريغوجين.
  • يأتي هذا الاتهام بعد أن قاد بريغوجين تمرداً ضد قادة الجيش الروسي قبل شهرين.
  • تضمن المرسوم الذي نُشِر على موقع الكرملين الرسمي أن أي شخص يؤدي مهمة لصالح الجيش أو يدعم العمليات العسكرية في أوكرانيا يجب أن يؤدي قسم الولاء للدولة الروسية.
  • تُعَد هذه الخطوة جزءاً من جهود بوتين لزيادة السيطرة الدولية على المجموعات العسكرية الخاصة التي يتم تعيينها كمتعاقدين.

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمراً لمقاتلي مجموعة "فاغنر" بالتوقيع على قسم ولاء للدولة الروسية، وذلك بعد حادث تحطم طائرة يُعتقد أنه أودى بحياة رئيس المجموعة، يفغيني بريغوجين.

وأصدر بوتين بحسب وكالة رويترز، مرسوماً يتضمن التغيير بأثر فوري، بعد أن نفى الكرملين أي دور لبوتين في وفاة بريغوجين واعتبر أن تصريحات الغرب بهذا الصدد "محض كذب".

ويأتي هذا الاتهام بعد أن قاد بريغوجن تمرداً ضد قادة الجيش الروسي قبل شهرين.

إلى ذلك أعرب بوتين عن تعازيه لأسر القتلى وأشاد ببريغوجين، وفي الوقت نفسه اعترف بوجود بعض "الأخطاء الفادحة"، وأكد أن بريغوجين ومعاونيه قُتلوا جميعاً، كما تضمن المرسوم الذي نُشِر على موقع الكرملين الرسمي أن أي شخص يؤدي مهمة لصالح الجيش أو يدعم العمليات العسكرية في أوكرانيا يجب أن يؤدي قسم الولاء للدولة الروسية.

وتُعَد هذه الخطوة جزءاً من جهود بوتين لزيادة السيطرة الدولية على المجموعات العسكرية الخاصة التي يتم تعيينها كمتعاقدين، وتعزز من الانتماء الوطني والالتزام بأوامر القادة وكبار الزعماء، في ظل توترات إقليمية ودولية تواجهها روسيا في العديد من المناطق.

مقتل قائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين

يوم الأربعاء الماضي أكدت وسائل إعلام روسية سقوط طائرة خاصة مملوكة لقائد مجموعة "فاغنر" الروسية يفغيني بريغوجين شمالي العاصمة موسكو.

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية إن بريغوجين كان على قائمة ركاب الطائرة الخاصة إلى جانب 9 أشخاص آخرين.

وأضافت وكالة "تاس" إن بريغوجين كان برفقة 10 أشخاص على متن طائرة خاصة سقطت في مقاطعة تفير، خلال رحلة انطلقت من موسكو وكانت متوجهة إلى سان بطرسبورغ.

من جانبها ذكرت قناة "GREY ZONE" التابعة للمجموعة أن الطائرة أُسقطت من جراء تعرضها لصاروخين مضادين للطائرات، موجّهة أصابع الاتهام بشكل مباشر للكرملين بالوقوف وراء العملية.