icon
التغطية الحية

اتهامات للكرملين.. أنباء عن مقتل قائد "فاغنر" إثر سقوط طائرته فوق موسكو | فيديو

2023.08.23 | 20:24 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2023 | 09:07 دمشق

رجال الإطفاء يعملون وسط حطام طائرة في مكان الحادث بعد تحطم طائرة خاصة في منطقة تفير، روسيا، 23 أغسطس 2023.
رجال الإطفاء يعملون وسط حطام طائرة تحطمت في منطقة تفير، روسيا، 23 آب 2023
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سقطت طائرة خاصة مملوكة لقائد مجموعة "فاغنر" الروسية يفغيني بريغوجين شمالي العاصمة موسكو، وقالت هيئة الطيران المدني الروسية إن بريغوجين كان على قائمة ركاب الطائرة الخاصة إلى جانب 9 أشخاص آخرين.

وقالت وكالة "تاس" إن بريجوجن كان رفقة 10 أشخاص على متن طائرة خاصة سقطت في مقاطعة تفير، خلال رحلة انطلقت من موسكو وكانت متوجهة إلى سان بطرسبورغ.

من جانبها ذكرت قناة "GREY ZONE" التابعة للمجموعة أن الطائرة أُسقطت من جراء تعرضها لصاروخين مضادين للطائرات، موجّهة أصابع الاتهام بشكل مباشر للكرملين بالوقوف وراء العملية.

ونشر المصدر صوراً ومقاطع مصورة التقطها شهود عيان أظهر أحدها إطلاق صواريخ مضادة للطيران باتجاه الطائرة، وآخر للحظة إصابتها وسقوطها.

وأشار إلى أن شهود عيان سمعوا إطلاق رشقتي صواريخ من منظومة دفاع جوي، قبل مشاهدة الطائرة تسقط.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية إنها فتحت تحقيقاً في ملابسات الحادثة، مؤكدة أن بريغوجين كان على متن الطائرة التي كانت متجهة من موسكو لسانت بطرسبورغ.

وقال مستشار بوتين السابق سيرغي ماركوف في تغريدة: "مقتل بريغوجين يعد الانجاز الرئيسي لأوكرانيا وجميع أعداء روسيا سيفرحون"، في حين اتهمته حسابات مقربة من فاغنر أن هذه التغريدة غايتها إنكار ضلوع الكرملين في إسقاط الطائرة.

وأشار موقع ريبار العسكري إلى أن المعلومات عن وجود قادة من فاغنر بين ركاب الطائرة المتحطمة شمال موسكو لا تزال غير مؤكدة.

وقال موقع ريدوفكا الروسي: من المحتمل أن يكون بريغوجين سجل اسمه فقط ضمن ركاب الطائرة لأسباب أمنية واستقل طائرة أخرى.

وبثت حسابات مقربة من ميليشيا فاغنر صوراً من موقع flightradar24 لطائرة خاصة ثانية مملوكة لبريغوجين تحلق فوق سماء موسكو، ما أثار شكوك البعض بعدم وجود قائد الميليشيا في الطائرة التي تحطمت.