icon
التغطية الحية

بأسعار بين 20 و700 ألف.. ما عمليات التجميل الأكثر طلباً في سوريا؟

2023.06.08 | 11:22 دمشق

عمليات التجميل في سوريا (كانفا)
عمليات التجميل في سوريا (كانفا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زادت شعبية عمليات التجميل بين السوريين، بعد اتساع نطاق الإجراءات المتاحة في هذا المجال، وتصدرتها عمليات حقن الفيلر والبوتوكس والبلازما.

ولم يعد الاهتمام بالجمال والمظهر محصورًا في فئة معينة من المجتمع، بل أصبحت هناك تشكيلة واسعة من الخيارات وتنوعت الأسعار بحسب نوع المواد المستخدمة وبات بإمكان الجميع اختيار الخيار المناسب لهم وفقًا لاحتياجاتهم وإمكانياتهم المالية.

وفيما يلي شرح لأهم ثلاث عمليات تجميلية تتميز بشعبية كبيرة في سوريا وهي البوتوكس، الفيلر، والبلازما.

ما هو البوتوكس؟

البوتوكس، المعروف أيضًا باسم توكسين البوتولينوم، هو بروتين تنتجه بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم ويستخدم طبيا وتجميليا لأغراض مختلفة.

في التطبيقات الطبية، يستخدم البوتوكس بشكل شائع لعلاج بعض الحالات العضلية، مثل التشنجات العضلية، والتعرق المفرط، والصداع النصفي المزمن ويعمل البوتوكس عن طريق الحجب المؤقت للإشارات العصبية التي تسبب تقلصات العضلات، مما يؤدي إلى انخفاض نشاط العضلات والاسترخاء.

في العلاجات التجميلية، يستخدم البوتوكس بشكل أساسي لتقليل ظهور تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة حيث يحقن في عضلات وجه معينة لشلها مؤقتًا ومنع تقلصات العضلات التي تسبب التجاعيد. يمكن لهذا التأثير أن ينعم البشرة ويعطيها مظهرًا أكثر شبابًا.

تشمل المناطق الشائعة لحقن البوتوكس الجبهة والخطوط حول العينين وخطوط التجهم بين الحاجبين.

البوتوكس

ما هو الفيلر؟

يشير مصطلح الفيلر، في سياق الإجراءات التجميلية، إلى مادة يتم حقنها في الجلد لإضافة الحجم، وملء التجاعيد أو الطيات، وتعزيز ملامح الوجه، تستخدم الفيلر في المقام الأول لأغراض جمالية لمعالجة علامات الشيخوخة وتحسين مظهر مناطق معينة من الوجه.

هناك أنواع مختلفة من الحشوات المتاحة، ولكن الأكثر شيوعًا هي التي تصنع من حمض الهيالورونيك (HA)، وهو مادة طبيعية موجودة في الجسم تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها.

وعند حقنها، تعمل حشوات "HA" على تجديد الحجم المفقود واستعادة امتلاء الوجه وتنعيم التجاعيد والخطوط.

يتضمن الإجراء حقن الفيلر مباشرة في المنطقة المستهدفة، مثل الخدين، والشفتين، والطيات الأنفية الشفوية (خطوط من الأنف إلى الفم)، أو خطوط الماريونيت (خطوط من زوايا الفم إلى الذقن). وتعتمد كمية الحشو المستخدمة وتقنية الحقن على النتيجة المرجوة وتوصيات الطبيب المختص.

كما أن الحشو عبارة عن حلول مؤقتة، حيث يقوم الجسم تدريجياً باستقلاب مادة الحشو بمرور الوقت ويمكن أن تختلف مدة النتائج اعتمادًا على نوع الحشو المستخدم، وعوامل أخرى.

وعادة يمكن أن تستمر آثار حشوات "HA" من عدة أشهر إلى سنة، وبعد ذلك قد تكون هناك حاجة إلى علاجات إضافية للحفاظ على المظهر المطلوب.

الفيلر

ما هي حقن البلازما؟

حقن البلازما، هي إجراء طبي يستخدم لتعزيز الشفاء وتحفيز تجديد الأنسجة. يُشتق البلازما من دم المريض ويحتوي على كمية مركزة من الصفائح الدموية وعوامل النمو.

يبدأ الإجراء بسحب عينة صغيرة من دم المريض، ثم تعالج عينة الدم في جهاز لفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى. ثم يحقن الناتج مرة أخرى في جسم المريض في المنطقة المستهدفة.

عندما يحقن البلازما في منطقة معينة، مثل المفاصل أو الأوتار أو الأنسجة الرخوة يساعد في تسريع عملية الشفاء وتعزيز إصلاح الأنسجة حيث تطلق الصفائح الدموية في البلازما عوامل النمو التي تحفز نمو الخلايا وإنتاج الكولاجين وتكوين الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تساعد في تجديد الأنسجة وتحسين الشفاء بشكل عام.

تستخدم حقن البلازما بشكل شائع في مختلف المجالات الطبية، بما في ذلك جراحة العظام والطب الرياضي والأمراض الجلدية والطب التجميلي. ويمكن استخدامها لعلاج حالات مثل هشاشة العظام، وإصابات الأوتار، وإجهاد العضلات، والجروح المزمن، وبعض الأمراض الجلدية.

في السنوات الأخيرة، اكتسبت حقن البلازما الغنية بالصفيحات (PRP) شعبية في مجال الطب التجميلي وتستخدم لتجديد شباب الوجه وعلاج تساقط الشعر ولتحسين مظهر الجلد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين جودة الأنسجة. 

البلازما

أسعار عمليات التجميل في سوريا

تتفاوت أسعار عمليات التجميل في سوريا، تبعاً لمصدر المواد المستخدمة ومكان إجراء العملية، إذ تبدأ الأسعار في مراكز التجميل بالعاصمة دمشق من 200 ألف ليرة سورية وتتجاوز حاجز 700 ألف في بعض العمليات، بحسب ما أورده موقع "أثر برس" المقرب من النظام:

  • عملية حقن البوتوكس تتراوح كلفتها بين 200 إلى 400 ألف ليرة سورية
  • الفيلر يبدأ من 200 ألف ليرة السنتمتر الواحد ويختلف السعر بحسب النوعية وتتجاوز بعض الأصناف المتوفرة الـ700 ألف ليرة.
  • جلسات العناية بالبشرة تبدأ من 75 ألف ليرة وتختلف بحسب المادة المستخدمة ونوع الجلسة.
  • جلسات الليزر تختلف بحسب عدد الجلسات ونوع الجهاز المستخدم بينما الكلفة الوسطية للجلسة الواحدة 30 - 50 ألف ليرة.
  • غمازة الخدود لكل خد 75 ألف ليرة سورية
  • بلازما الشعر تبدأ من 35 ألف ليرة وتصل لـ 15 ألف للجلسة
  • تقشير البشرة يبدأ من 25 ألف ليرة للجلسة الواحدة