icon
التغطية الحية

انطلاق معرض الكتاب العربي في أوروبا.. دورة مالمو 2021

2021.08.27 | 17:13 دمشق

488e7b59-5408-48fe-b05d-c7deb2e1b3b2.jpg
من معرض مالمو 2021
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت صباح اليوم الجمعة فعاليات معرض الكتاب العربي في أوروبا- دورة مالمو 2021، الذي سيستمر طيلة ثلاثة أيام بمشاركة مجموعة من دور النشر العربية من لبنان ومصر وتركيا والعراق والسعودية وقطر والأردن وعدد من الدول الأوروبية وكندا، كما تم تخصيص قسم خاص بمنشورات الطفل لعدد من دور النشر.

 وتتوفر في المعرض العديد من الكتب التعليمية التخصصية باللغة العربية، كما سيشهد مشاركة من عدد من المكتبات وموزعي الكتب العربية في أوروبا.
وتأتي دورة مالمو 2021 بعد توقف استمر لأكثر من عام للمعارض بشكلها الفيزيائي، حيث تم الاعتماد خلال الشهور الماضية على المنصة الرقمية التي أطلقتها شركة (نوردك ديجيتال وورلد) والتي اعتمدت على التصميم ثلاثي وثنائي الأبعاد والتي كانت أول منصة أوروبية متخصصة بمعارض الكتاب العربي في أوروبا، على أمل بأن تكون دورة مالمو 2021 مقدمة لعودة معارض الكتاب العربي في السويد بشكلها الفيزيائي.

في حين سيرافق المعرض برنامج ثقافي، حيث سيشهد اليوم الأول من المعرض حفلاً فنياً للموسيقا الشرقية يقدمه الفنانان عماد التميمي وبتول عردات، بينما سيشهد المعرض عدداً من حفلات توقيع الكتب، والورش التخصصية وأنشطة الأطفال.

 


إلى ذلك سيشهد المعرض الإعلان عن أول منصة تعلمية تخصصية رقمية بتعليم اللغة العربية تتضمن مناهج تعليمية جديدة مخصصة للبيئة السويدية والأوروبية، وذلك ضمن عدد من المشاريع التعليمية الإبداعية التي يعمل عليها مركز أربيسكا إيديوكيشن السويدي.

كذلك سينظم مركز أوغاريت التعليمي الراعي الثقافي للمعرض والذي افتتح مؤخراً مقره الرئيسي في مدينة مالمو جنوب السويد عدداً من الورش التخصصية الموجهة للطلاب وذويهم والمؤسسات التعليمية، حيث يتخصص المركز بتقديم العديد من الدورات والفعالية التخصصية الداعمة للطلاب في السويد بجميع المواد الدراسية.

كما سيتم تخصيص يوم غدٍ السبت لأنشطة الطفل حيث سيتم تنظيم العديد من الأنشطة المخصصة للأطفال في المعرض، بالإضافة إلى تقديم هدايا لزوارنا من الأطفال بالتعاون مع مجلة ألوان أوروبا للأطفال.
إلى ذلك، أكد فريق المعرض أنه سيتم مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالحد من انتشار فيروس كورونا، والتي تتضمن تحديد عدد المشاركين في الفعاليات الثقافة والموجودين في المكان، بالإضافة إلى توفير وسائل التعقيم.
يذكر أن معرض الكتاب العربي في أوروبا ينظم بالشراكة مع معرض كوبنهاغن للكتاب العربي والذي عقد دورتيه في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ومعرض السويد للكتاب العربي للطفل وهو أول معرض تخصصي بكتاب الطفل العربي في السويد، والذي عقد دورته الأولى في مدينة هلسنبوري السويدية، ودورته الثانية كانت عبر أول منصة ثلاثية وثنائية الأبعاد والتي أطلقتها شركة نوردك ديجيتال وورلد السويدية.
ويشار إلى أن المعرض يقام في المقر الدائم لمعرض الكتاب العربي في مدينة مالمو على العنوان: Sallerupsvägen 138, 212 28 Malmö، ضمن أوقات الزيارة: من الساعة 12:00 وحتى 20:00