icon
التغطية الحية

انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

2022.09.30 | 04:11 دمشق

كتاب
معرض الرياض للكتاب (تويتر)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت أمس الخميس فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 تحت شعار "فصول الثقافة"، بمشاركة 1200 دار نشر حاضرة أو بالوكالة تمثل 32 دولة.

وتستمر فعاليات المعرض الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية حتى الثامن من تشرين الأول في منطقة "واجهة الرياض".

وعقب الافتتاح، قال رئيس الهيئة محمد حسن علوان إن مساحة المعرض زادت هذا العام بنسبة 50 بالمئة عن العام السابق ليكون بذلك المعرض هو الأكبر على الإطلاق بين معارض الكتاب في تاريخ المملكة، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأوضح أن المعرض يصاحبه برنامج ثقافي ثري يشمل ندوات وأمسيات تغطي مختلف قطاعات الثقافة ومجالاتها إضافة إلى العروض المسرحية والحفلات الغنائية.

ويتضمن برنامج المعرض 71 ندوة و22 ورشة عمل وسبع أمسيات شعرية وستة عروض مسرحية وتسع حفلات موسيقية و55 فعالية للطفل. كما سيناقش "تقرير الحالة الثقافية في المملكة السعودية لعام 2021" خلال ندوة حوارية خاصة.

ويشتمل البرنامج أيضاً على أمسية شعرية للأمير عبد الرحمن بن مساعد بمشاركة المطربة المصرية أنغام والفنانة التونسية أميمة طالب.

ويشارك في فعاليات المعرض كل من المؤرخ السوري فاروق مردم بك والكاتبة العمانية جوخة الحارثي والروائي الإريتري حجي جابر والروائي التونسي الحبيب السالمي والروائي المغربي سعيد يقطين والكاتب العراقي ضياء جبيلي ورئيس المجلس الأعلى للثقافة المصري سابقا سعيد المصري.

كما يستضيف معرض هذا العام صناع الفيلم المصري "الفيل الأزرق" الممثل كريم عبد العزيز والممثلة نيللي كريم والممثلة هند صبري والمخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد في ندوة بعنوان "من الورق إلى الشاشة".

وتستضيف مدينة الرياض بالتزامن مع أيام المعرض "مؤتمر الناشرين" الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة بالتعاون مع جمعية النشر السعودية بحضور مجموعة كبيرة من المتخصصين في صناعة الكتب يمثلون دور نشر محلية وعربية وأجنبية.