انطلاق جولة جديدة لمباحثات أستانا واللجنة الدستورية أهم محاورها

تاريخ النشر: 25.04.2019 | 22:56 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

بدأت في العاصمة الكازاخية نور سلطان (أستانا سابقاً) اليوم الخميس الجولة الثانية عشرة من محادثات أستانا بحضور الدول الضامنة (تركيا، روسيا، إيران).

وستشكل مسألة لجنة صياغة الدستور في سوريا المحور الرئيسي للقاءات الفنية بين وفود الدول الضامنة، والتي بدأت اليوم بلقاء ثنائي بين ممثل روسيا وإيران، في فندق ريتز كارلتون.

ويترأس وفود الدول الضامنة كل من مساعد وزير الخارجية التركي سادات أونال، ومبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف، ومساعد وزير الخارجية الإيرانية علي أصغر خاجي.

وبحسب وزارة الخارجية الكازاخية فإنه من المنتظر وصول المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسون إلى العاصمة الكازاخية بعد ظهر اليوم للمشاركة في الاجتماعات.

ويشارك إلى جانب وفود الدول الضامنة وفدي النظام والمعارضة، في حين سيحضر الاجتماعات بصفة مراقب، ممثلون عن الأردن والصليب الأحمر الدولي ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

وسيبدأ الاجتماع الرئيسي للمحادثات يوم غد الجمعة، حيث سيتم مناقشة خفض التصعيد في إدلب والأوضاع السائدة شمال شرق البلاد، والخطوات الواجب اتخاذها لزيادة الثقة بين الأطراف المتنازعة، وعودة اللاجئين والأوضاع الإنسانية.

مقالات مقترحة
الإصابات بفيروس كورونا ترتفع في تركيا
14 حالة وفاة و384 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر