icon
التغطية الحية

انطلاق أول شحنة حبوب أوكرانية منذ بدء الغزو باتجاه بلد عربي

2022.08.01 | 11:01 دمشق

ميناء أوديسا جنوب شرقي أوكرانيا - رويترز
ميناء أوديسا جنوب شرقي أوكرانيا - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، أن أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا جنوب شرقي البلاد، في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين، باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان، وذلك بموجب اتفاقية شحن الحبوب.

وكتب الوزير الأوكراني على تويتر: "غادرت أول سفينة حبوب ميناء أوديسا منذ العدوان الروسي. بفضل دعم جميع البلدان الشريكة لنا والأمم المتحدة، تمكنا من التنفيذ الكامل للاتفاق الموقع في إسطنبول".

ويهدف الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والموقع في إسطنبول في 22 تموز إلى التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية التي أدت إلى ارتفاع أسعار صاروخي بأفقر دول العالم.

متى ستصل سفينة الحبوب الأوكرانية إلى إسطنبول؟

من جانبها، أوضحت وزارة الدفاع التركية أن "سفينة رازوني غادرت ميناء أوديسا باتجاه ميناء طرابلس في لبنان. وينتظر أن تصل إلى إسطنبول في الثاني من آب الجاري. وستواصل طريقها إلى وجهتها بعد خضوعها لعمليات تفتيش في إسطنبول".

وبنيت سفنية رازوني العام 1996 ويبلغ طولها 186 مترا وعرضها 25 مترا وهي قادرة على حمل 30 ألف طن.

وقال مسؤولون بالرئاسة الأوكرانية إن هناك 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وعلى متنها ما يقرب من 600 ألف طن من البضائع.

وتوقفت شحنات أوكرانيا عبر البحر منذ شباط الماضي مع بدء الغزو الروسي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطعام والوقود والأسمدة.

مركز التنسيق المشترك لممر الحبوب

ودشن مركز التنسيق المشترك المكلف بالإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الأربعاء في إسطنبول بموجب الاتفاق الموقع. ويضم المركز ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلاً عن تركيا والأمم المتحدة.

ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب ويتتبعها عبر الإنترت والأقمار الاصطناعية ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية ولدى وصولها إلى المرافئ التركية.

وفي 22 تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.