icon
التغطية الحية

انسحاب لـ"الفرقة الرابعة" وقطع عسكرية أخرى من درعا

2021.11.14 | 06:04 دمشق

ws.jpg
عناصر من قوات النظام في درعا (فيس بوك)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأت "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات نظام الأسد صباح أمس السبت تنفيذ عمليات انسحاب من مواقعها في مدينة درعا وريفها.

 ووفق مصادر محلية، فقد وصل رتل عسكري يحتوي على أكثر من 35 سيارة عسكرية من نوع زيل وناقلات آليات فارغة باتجاه مدينة درعا.

وبحسب مصادر أهلية فإن "الفرقة الرابعة" متمثلة بميليشيا "قوات الغيث" انسحبت من مواقعها من حي الضاحية ومنطقة البانوراما والتي اتخذتها مقارّ لها منذ ما يقارب الثلاثة أشهر.

وأضافت أن عناصر الفرقة قاموا بنقل أثاث منازل عفشتها في وقت سابق ونهبتها من عدة مناطق في ريف درعا ومن حي درعا البلد وحي طريق السد في أثناء حصارها سابقا.

وبحسب المصادر فإن قوات النظام أيضا انسحبت من الملعب البلدي بمدينة درعا وقامت بتسليمه للاتحاد الرياضي.

وتعدّ منطقة البانوراما والملعب البلدي مركز عمليات عسكرية، ومنذ العام 2011 تتخذه قوات النظام منطلقاً لعملياتها في ريفي درعا الغربي والشمالي وهي مركز اجتماعات أو ما يعرف بالنقطة صفر.

ويأتي ذلك الانسحاب بعد إعلان نظام الأسد إنهاء عملياته العسكرية في مدينة درعا وإلغاء حالة الطوارئ المفروضة منذ العام 2011 في المحافظة.

بالإضافة إلى سحب معظم حواجزها المنتشرة في بداية الشهر الجاري، فقد أخلت قوات النظام في 6 من شهر تشرين الثاني الحالي حواجزها في مدخل مدينتي الشيخ مسكين ونوى غربي درعا والتي تتبع لفرع "المخابرات الجوية"، إلى جانب انسحابها من بلدة تسيل غربي درعا .

 وانسحاب أكثر من عشرة حواجز خلال يوم واحد في 5 من تشرين الثاني، منها 7 من مدينة داعل وسط درعا وبحسب مصادر خاصة لتلفزيون سوريا فإن فرع "المخابرات الجوية" انسحب من معبر "نصيب" الحدودي وسلمت مواقعها لفرع "الأمن السياسي" التابع لوزارة الداخلية.

كما انسحبت قوات النظام التابعة لـ"الفرقة 15" من حواجزها المنتشرة في ريفي درعا الشرقي والغربي باتجاه محافظة السويداء.

 بحسب مصادر محلية فإن آليات عسكرية تابعة لـ"الفوج 404" دخلت محافظة السويداء عبر طريق دمشق السويداء وعبر الريف الغربي عن طريق بلدة بصر الحرير- ازرع السويداء وهي تابعة لـ"الفرقة 15" وتمركزت في قيادة الفرقة قوات خاصة بمنطقة المقوس شمال السويداء، وبحسب المصادر فإن تلك القوات انسحبت بعد انتهاء مهامها والتي تتمركز في محافظة درعا منذ بداية الثورة السورية، في حين رأى آخرون أن النظام ينوي تنفيذ عمليات عسكرية في محافظة السويداء.