icon
التغطية الحية

انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات في دير الزور 110 سم خلال عامين

2023.03.07 | 10:58 دمشق

نهر الفرات في دير الزور (غيتي)
نهر الفرات في دير الزور (غيتي)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انخفض منسوب نهر الفرات في سوريا نحو 100 سنتيمتر خلال عامين، مما تسبب بتوقف العديد من الجمعيات الفلاحية عن ضخ المياه إلى الأراضي. 

وقال مدير الموارد المائية في دير الزور محمد الآغا إن انخفاض منسوب نهر الفرات بلغ خلال الشهر الحالي 40 سم تقريباً وذلك زيادة على انخفاض العام الماضي الذي قارب 75 سم.

وأدى انخفاض منسوب المياه إلى خروج الجمعيات الفلاحية في عدد من القرى خصوصاً تلك الجمعيات التي تملك قنوات تمتد لعدة مئات من الأمتار بين النهر ومحركات الضخ ما يستدعي من هذه الجمعيات تعديل هذه القنوات وتعميقها لتصل مياه النهر لمحركاتها.

وذكر الآغا في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام، أن 60 بالمئة من الجمعيات الفلاحية توقفت عن ضخ المياه للري في قرى كثيرة مثل الخريطة وعياش ومعدان عتيق والشميطية وغيرها.

وأضاف الآغا أن الكمية الواصلة من المياه حالياً لدير الزور تتراوح بين 150 إلى 169 متراً مكعباً بالثانية على حين أنها كانت قبل الانخفاض الأخير تتراوح بين 200 إلى 225 متراً مكعباً في الثانية علماً أن المتفق عليه وسطياً هو 500 متر مكعب في الثانية.

انحسار منسوب مياه الفرات في سوريا

يشار إلى أن انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات انعكس سلباً على سكان مناطق شرقي الفرات عموماً، ومدينة جرابلس وما حولها في ريف حلب الشرقي، ومن أبرز المشكلات التي تواجه المدنيين، النقص في ساعات وصول مياه الشرب إلى المنازل، وشح المياه المخصصة لري المزروعات على ضفتي النهر.

وينبع نهر الفرات من تركيا ويعبر الأراضي السورية ليجري في الأراضي العراقية حيث يلتقي في جنوبيها مع نهر دجلة، ليشكلا شط العرب، ووقعت تركيا وسوريا اتفاقية في عام 1987، نصت على تعهد الجانب التركي بأن يوفر معدلاً سنوياً من المياه يزيد على 500 متر مكعب في الثانية للجانب السوري، وبعد ذلك بعامين اتفق الجانب السوري مع العراقي على تمرير 58 % من مياه الفرات نحو الأراضي العراقية مقابل 42 % لسوريا.