انخفاض سعر الذهب في سوريا بنحو 60 ألف ليرة سورية خلال 10 أيام

تاريخ النشر: 27.03.2021 | 16:01 دمشق

آخر تحديث: 27.03.2021 | 16:02 دمشق

إسطنبول - متابعات

انخفض سعر الذهب مجدداً اليوم السبت في الأسواق السورية، بقيمة 13 ألف ليرة سورية خلال 24 ساعة، وبقيمة 61 ألف ليرة سورية خلال 10 أيام.

وأصدرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات اليوم السبت نشرتين لسعر الذهب في حالة نادرة الحدوث، حيث حددت سعر غرام الذهب من عيار 21 بـ 176 الف ليرة سورية ليتراجع بعد بضع ساعات إلى 171 ألف ليرة سورية.

وبحسب موقع الليرة اليوم، سجل غرام الذهب في سوريا أعلى سعر قياسي له في تاريخ البلاد، يوم الـ 17 آذار 2021. إذ بلغ سعره 232 ليرة للمبيع. قبل أن يهبط اليوم إلى أدنى سعر له خلال الشهر الأخير. ليكون الفارق بين ذروتي الصعود والهبوط خلال 10 أيام فقط نحو 61 ألفاً.

وبدأ سعر الذهب في سوريا بالانخفاض منذ يوم الإثنين الفائت، حيث سجّل حينها سعر الغرام الواحد من الذهب عيار (21)، 200 ألف ليرة سورية.

وبحسب موقع "أثر برس" اعتبر نقيب صاغة دمشق، غسان جزماتي، في وقت سابق أن الأسعار الحالية للذهب "فورة مؤقتة" وأنها سوف تنخفض عندما ينخفض سعر الدولار.

وتشهد أسعار الذهب منذ بداية شباط الفائت ارتفاعات متتالية كبيرة في ظل عزوف المواطنين عن اقتنائه بسبب ارتفاع سعره وضعف القدرة الشرائية.

يذكر أن رئيس جمعية الصاغة في حلب التابعة للنظام، جان بابلانيان، قال مطلع الشهر الجاري، إن المبيعات الحالية لا تشكل أي نسبة من مبيعات الذهب التي كانت سابقاً، حيث لا تتجاوز المبيعات حاليا في أفضل حالاتها الكيلو غرام يومياً، وهو يعد رقماً ضعيفاً جداً للمبيعات.

وأوضح أن مبيعات الذهب تأثرت بانخفاض القدرة الشرائية عند المواطن في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار، إذ أصبح همّ الأهالي تأمين المواد الغذائية.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا