icon
التغطية الحية

انتشار واسع للمخدرات بين الطلاب في سوريا وحبة الكبتاغون بـ500 ليرة

2022.11.23 | 16:36 دمشق

طلاب أمام مدرسة "أبي أيوب الأنصاري" في دمشق - تشرين
طلاب أمام مدرسة "أبي أيوب الأنصاري" في دمشق - تشرين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير برنامج اليونسكو لمكافحة المنشطات في سوريا، صفوح سباعي، عن انتشار المنشطات والكبتاغون والترامادول والعديد من المواد المخدرة الأخرى بين طلاب المدارس والجامعات في مناطق سيطرة النظام السوري.

وأكد سباعي في تصريحات نقلتها إذاعة "ميلودي إف إم" المقربة من النظام السوري، أن هناك انتشارا كبيرا ومخيفا لتلك المنشطات تحت مسميات "حب السهر" بين الطلاب في المدارس والجامعات.

وأوضح أن سعر حبة الكبتاغون يبلغ 500 ليرة فقط، كما يجري الترويج للحبوب المنشطة تحت اسم "الأرنب والعنكبوت" وغيرها من الأسماء، وتصل للطلاب من خلال طرق ومصادر عديدة،

كما يجري الترويج لاستخدام أدوية النهايات العصبية بين الطلاب والتي تكون الطريق لبداية الإدمان، وفقاً لسباعي.

ويوجد نحو 11 نوعاً للمنشطات حول العالم من المورفين والكودائين والمدرات وهرمونات النمو والذكورة، بحسب سباعي، مشيراً إلى أنها سببت نحو 30 وفية في الوسط الرياضي خلال العشرين عاما الماضية في سوريا.

ازدياد معدلات الإدمان بين المراهقين

ومطلع حزيران المنصرم، كشف مدير مشفى ابن رشد للأمراض النفسية في دمشق، غاندي فرح، عن ازدياد حالات الإدمان بمختلف أشكاله بين معظم الفئات العمرية في مناطق سيطرة النظام السوري، لا سيما فئة الشباب والمراهقين وعلى مستوى الجنسين.

وكان مدير "إدارة مكافحة المخدرات"، نضال جريج، كشف أن عدد قضايا المخدرات التي سجلت خلال العام الحالي وصل إلى 4991، في حين وصل عدد المتهمين إلى 6408، في مناطق سيطرة النظام السوري.

جمهورية الكبتاغون

وكان تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" أوضح، مطلع الشهر الحالي، أنّ ما يجري في العاصمة السورية دمشق يؤكد تزايد تجارة وتعاطي المخدرات بشكل واسع، ما دعا خبراء دوليين وإقليميين، إلى إطلاق تسمية "جمهورية الكبتاغون" على سوريا، وذلك في الوقت الذي يحاول النظام تضليل هذه المعلومات بادعائها أنها تواجه هذه الآفة بكل عزيمة وإصرار، وأنّ مناطقها بعيدة عن زراعة وتصنيع المخدرات.

وأيضاً، صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، وفي تحقيق نشرته نهاية العام الماضي، ذكرت أنّ مصانع "الكبتاغون" تنتشر بشكل أساسي في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، والأراضي التي يسيطر عليها "حزب الله" بالقرب من الحدود اللبنانية، أو خارج العاصمة دمشق وحول مدينة اللاذقية الساحلية.