icon
التغطية الحية

انتشار مرض السكري في سوريا يتجاوز 18 بالمئة من عدد السكان

2023.04.04 | 13:33 دمشق

نسبة انتشار داء السكري تتجاوز 18 بالمئة في سوريا (تعبيرية)
نسبة انتشار داء السكري تتجاوز 18 بالمئة في سوريا (تعبيرية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تجاوزت نسبة انتشار مرض السكري في سوريا حاجز الـ18 بالمئة من عدد السكّان، بحسب تقديرات كشفت عنها رئيسة رابطة الغدد الصم في نقابة الأطباء ريم مراد.

وقالت مراد، إن مرض السكري يزداد انتشاره عالمياً بسبب نمط الحياة وقلة ممارسة الرياضة ونمط الأكل، ورغم ذلك تبقى نسبة انتشاره في سوريا ضمن النسب العالمية، وفق ما نقلت عنها صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الثلاثاء.

وبيّن مراد، أن عدد الأطباء المختصين في الغدد والمسجلين في الرابطة نحو 160 طبيباً، وهم الأطباء المختصون بشكل مباشر بعلاج مرض السكري، على الرغم من وجود اختصاصات أخرى يمكنها التدخل في علاج هذا المرض مثل أطباء الداخلية وطبيب الأسرة والطبيب العام والهضمية والقلبية.

وتختلف أسباب الإصابة بداء السكري، فالنمط الأول منه سببه مناعي متعلق بتخرب بالخلايا البنكرياسية ويُعالج باستخدام دواء الإنسولين، أما النمط الثاني والأكثر شيوعاً فسببه غالباً وراثي، وتساهم عوامل أخرى في الإصابة به مثل نمط الأكل والحياة وزيادة الوزن.

ارتفاع نسبة بتر القدم السكرية في سوريا

وفي تشرين الثاني الماضي، كشفت الرابطة السورية لأطباء القدم السكرية أن نسبة المصابين بالنمط الثاني من داء السكري في سوريا وصلت إلى 10 بالمئة من السكّان، 20 بالمئة منهم معرضون لخطر الإصابة بالقدم السكرية.

ومع أن معدل الإصابات بداء السكري في سوريا لا يزال متوسطاً، إلا أن نسبة بتر القدم نتيجة داء القدم السكرية مرتفعة في البلاد، بحسب رئيس الرابطة بلال حماد.

واعترف حماد حينها، أن  النظام عاجز عن تأمين الكثير من الأدوية، وأن كلفة العلاج باهظة الثمن في سوريا، فضلاً عن أن عدد الأطباء المختصين في علاج القدم السكرية والمسجلين في الرابطة لا يتجاوز 100 طبيب.

يشار إلى أنّ القطاع الصحي في سوريا يعاني من هجرة عدد كبير من الأطباء السوريين إلى خارج البلاد، وخاصة إلى الصومال واليمن، خلال السنوات الماضية، قرابة 40% من الأطباء المسجلين في سوريا، أي نحو 12 ألف طبيب من أصل نحو 32 ألف طبيب مسجلين رسمياً، وفقاً لإحصائيات النظام.