icon
التغطية الحية

انتشار عملة مزورة من فئة الـ 5000 ليرة في الأسواق السورية

2022.03.27 | 18:20 دمشق

605483d14c59b77a3f464e17.jpg
عملة سورية من فئة 5000 ليرة سورية (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت وسائل إعلام محلية بوجود عملة مزورة يتم تداولها في الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام من فئة الـ 5000 ليرة، محذرين من التعامل بها.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام إن كشف هذه العملة يمكن من خلال 3 أمور يجب التدقيق بها وهي:

  1. العلامة المائية (5000) المزورة باللون الذهبي.
  2. عدم وجود الثقوب عبر الضوء.
  3. الأرقام شكلها ليست صحيحة ومكررة.
FO3CjkwVIAQ_5JL.jpg

وسبق أن أوضح مصرف سوريا المركزي للموقع مزايا العملة النقدية من فئة الـ 5000 بأنها تتمثل بـ: طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة، علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، في حين يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

وتحوي الورقة علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.

وعلى الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم (5000) يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء، عدا عن أن الصورة المائية (العقاب ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء)، إضافة إلى مزايا أخرى وردت على موقع المصرف المركزي.

وكان مصرف سوريا المركزي التابع للنظام، أعلن عن بدء التعامل بورقة نقدية جديدة من فئة الـ 5000 ليرة سورية، لافتاً إلى أن الورقة تمت طباعتها قبل عامين كإجراء لتأمين احتياجات السوق من جميع فئات الأوراق النقدية، وزعم أن هذه الفئة ستضمن تسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها وإسهامها في مواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية.

يشار إلى أن عمليات ترويج العملة المزورة انتشرت بكثرة في مناطق سيطرة النظام عقب دخول عقوبات "قانون قيصر" حيّز التنفيذ في حزيران الماضي، لا سيما بعد انهيار سعر العملة السورية التي تجاوزت آنذاك الثلاثة آلاف ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.