icon
التغطية الحية

انتشار أمني كثيف لـ "قسد" منذ أيام.. ماذا يحدث في سجن (داعش) بالحسكة؟

2021.10.31 | 15:51 دمشق

sjn_alsnat_fy_ghwyran-_tnzym_aldwlt-_alhskt.png
سجن الصناعة بالحسكة (خاص تلفزيون سوريا)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أفاد مصدر مطلع بانتشار كثيف لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" وزيادة أعداد الحراس في محيط سجن الصناعة بمدينة الحسكة، والذي يضم قرابة أربعة آلاف عضو من تنظيم "الدولة" (داعش).

وصباح اليوم الأحد، وصل عناصر من الجيش الأميركي على متن مدرعات إلى سجن الصناعة وسط تحليق طائرات الاستطلاع في سماء المنطقة.

كما أغلقت القوات الخاصة التابعة لـ "قسد"  وقوات الأمن الداخلي (الأسايش)، منذُ مساء الأربعاء الفائت، كل الطرق المؤدية الى سجن الصناعة بحي غويران، جنوب المدينة وسط تحليق مكثف للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي بالتزامن مع إلقاء الطيران المروحي قنابل ضوئية في سماء المنطقة.

وكشف مصدر من "قسد" لـ موقع تلفزيون سوريا أن "نتيجة التحقيقات مع عدد من أعضاء خلايا تنظيم (داعش) الذين تم اعتقالهم في الآونة الأخيرة بريف الحسكة، حصل التحالف الدولي على معلومات تفيد بنية التنظيم مهاجمة سجن الصناعة عبر سيارات ودراجات مفخخة بهدف إخراج عناصره المعتقلين في السجن منذ العام 2018".

وحولت قسد العام 2018 مدرسة الصناعة في حي غويران إلى سجن ضم بداية 5 آلاف عضو من تنظيم "الدولة" قبل تخفيض العدد لأقل من 4 آلاف من جراء حالات العصيان المتكررة ومحاولات الهرب من قبل سجناء التنظيم.

ونقلت قسد بحسب مصادر تلفزيون سوريا قرابة 100 معتقل من "الأكثر تشدداً" خلال العام الماضي إلى سجن يقع بالقرب من قاعدة عسكرية أميركية في مدينة الشدادي بينما نقل آخرون إلى سجن الحسكة المركزي ومراكز اعتقال أخرى في المنطقة.

وقال المصدر إن "قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأمن الداخلي تنتشر منذ أيام في محيط سجن (داعش) وسط تشديد الحراسة تخوفاً من هجمات محتملة قد يتعرض لها السجن وفق معلومات استخباراتية".

ونشط التنظيم في الآونة الأخيرة بشكل واسع في مناطق ريف الحسكة الجنوبي وريف دير الزور بالرغم من عشرات العمليات الأمنية لـ "قسد" والتحالف الدولي ضد خلايا التنظيم في المنطقة.

وأوضح المصدر أن "الحواجز الأمنية المنتشرة في محيط مدينة الحسكة وحي غويران شددت إجراءاتها الأمنية وبدأت بتفتيش كل السيارات والدراجات النارية القادمة إلى المنطقة".

ومنذ أيام لم تغب طائرات التحالف الدولي من سماء مدينة الحسكة وسط تسيير القوات الأميركية لدوريات تضم مدرعات برادلي القتالية في أحياء المدينة.

وقال مواطن من حي غويران اليوم الأحد إن "طيران التحالف الدولي وطائرات استطلاع تحلق في سماء الحي بشكل مكثف منذ صباح اليوم وسط انتشار قوات قسد في المنطقة برفقة قوات أميركية".

وأضاف أنه "منذ أيام أغلقت قسد طريق السجن وسط توتر أمني في محيطه فيما طائرات التحالف تحلق على مدار اليوم في سماء المنطقة".

وعلى بعد كيلومترٍ واحد عن سجن الصناعة، تتمركز قاعدة عسكرية لقوات التحالف الدولي أنشئت قبل قرابة عام حيث تضم عناصر وأسلحة وآليات للجيش الأميركي.