icon
التغطية الحية

انتخابات "الإدارة الذاتية".. النظام يلتزم الصمت وتحذير من تبعات سياسية وميدانية

2024.06.03 | 10:29 دمشق

الإدارة الذاتية
انتخابات "الإدارة الذاتية".. النظام يلتزم الصمت وتحذير من تبعات سياسية وميدانية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام عن مصادر وصفتها بـ "المتابعة"،  أن إصرار "الإدارة الذاتية "على إجراء الانتخابات المحلية سيترتب عليه "تبعات سياسية وحتى ميدانية".

الصحيفة أشارت إلى النظام السوري لم يعلق رسميا على الموضوع، لكنها اعتبرت أن المواقف الرسمية للنظام "كانت واضحة على الدوام فيما يخص رفض الانفصاليين وأي خطوات تمس بوحدة البلاد".

وصرح أمين فرع الحزب في الحسكة تركي عزيز حسن للصحيفة، "أن المشروع الانفصالي القائم حالياً مرفوض رفضاً قاطعاً ولا سلطة شرعية لما يسمى الإدارة الذاتية للقيام بانتخابات في المناطق التي تسيطر عليها والانتخابات الوحيدة الشرعية المعترف بها هي انتخابات الإدارة المحلية التي جرت تحت سلطة الدولة السورية".

وقال شيخ مشايخ قبيلة طي ضاري محمد الفارس للوطن "إن ما يجري هو محاولة فاشلة لتثبيت أمر واقع سياسي، والعشائر العربية ترفض هذه الخطوة وهناك شرذمة من «المتمشيخين» يسيرون مع قسد، أما قبيلة طي بالكامل فملتزمة بالخط الوطني ولن تقبل المس بوحدة الأراضي السورية ولا تسمح بالمساس باستقرار البلاد".

واشنطن ترفض الانتخابات

في آخر الشهر الماضي، قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، تعليقا على إعلان الانتخابات إن "أي انتخابات تجري في سوريا يجب أن تكون حرة ونزيهة وشفافة وشاملة، كما يدعو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254"، مضيفاً أن الولايات المتحدة "لا تعتقد أن هذه الشروط متوفرة بالانتخابات في شمال شرقي سوريا".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن وزارة الخارجية الأميركية "نقلت ذلك إلى مجموعة من الجهات الفاعلة في شمال شرقي سوريا".

أردوغان: لن نتردد في التحرك

كذلك، أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن رفضه الانتخابات التي تعتزم قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إجراءها في شمال شرقي سوريا في شهر حزيران المقبل، مشيرًا إلى أن بلاده لا تحمل عداوة مع دول الجوار، ولا تطمع في أراضي أحد.

وقال الرئيس التركي فيما يتعلق بالانتخابات التي تعتزم "الإدارة الذاتية" إجراءها في 133 بلدية في 11 من حزيران 2024: "نتابع عن كثب أعمال التنظيم الإرهابي بحجة الاستفتاء الشعبي، التي تستهدف وحدة أراضي بلدنا وسوريا".

وشدد أردوغان على أنه لن يسمح أبداً بإنشاء "دولة الإرهاب" من قبل ما سماه "التنظيم الانفصالي" في شمالي سوريا وجنوبي تركيا: "ما كان يجب القيام به في مواجهة الأمر الواقع قد فعلناه سابقا، ولن نتردد في التحرك مرة أخرى إذا واجهنا الوضع نفسه".

وأضاف: "أريد أن يعلم الجميع أن حجة مكافحة داعش لم تعد لها أي قيمة بالنسبة لنا. نحن نعرف جيداً ما يُراد فعله من خلال هذا التنظيم، وما اللعبة التي تُلعب في منطقتنا. نحن لن ننخدع بهذه الألاعيب ولن نعطيها أي وزن".

يذكر أن "كومينات" (لجان الأحياء) التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) هددت سكان مناطق شمال شرقي سوريا بحرمانهم من الخبز والغاز والمازوت والخدمات في حال عدم مشاركتهم بالانتخابات البلدية المزمع إجراؤها الشهر القادم.

وحددت "الإدارة الذاتية" موعد إجراء انتخابات محلية في مناطق نفوذها بتاريخ 11 حزيران المقبل لاختيار رؤساء البلديات.