icon
التغطية الحية

اليونسكو تحذر من تسونامي خطير سيضرب مدن البحر المتوسط

2022.06.26 | 15:09 دمشق

crop488x320mixmedia-11181739qe2w6.jpg
تحذيرات من احتمال حدوث موجة تسونامي يزيد ارتفاعها على متر واحد في البحر الأبيض المتوسط
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" من أن المجتمعات الساحلية في البحر الأبيض المتوسط ​​معرضة لخطر تسونامي بحلول عام 2030.

وأكدت المنظمة أنها ستدرب جميع المجتمعات الساحلية المعرضة للخطر على التعامل مع هذه المسألة، وفقاً لما أورده موقع "ميدل إيست مونيتور".

وتعتبر اليونسكو أن نظام الإنذار من تسونامي العالمي غير كافٍ لإنقاذ الأرواح، لذلك يجب أيضًا تدريب المجتمعات الساحلية على الاستجابة بشكل صحيح.

وتشير الإحصاءات إلى أن احتمال حدوث موجة تسونامي يزيد ارتفاعها على متر واحد في البحر الأبيض المتوسط ​​خلال الثلاثين عامًا القادمة يقترب من 100 في المئة.

وتقول إن 78 في المئة من موجات تسونامي ناتجة عن النشاط الزلزالي، و10 في المئة بسبب النشاط البركاني والانهيارات الأرضية و2 في المئة بسبب نشاط الأرصاد الجوية.

عاصفة تضرب اللاذقية

يذكر أنّ عاصفة ضربت الساحل السوري يوم الجمعة، وتسببت بوفاة شخص وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة إلى اقتلاع العديد من أبراج التيار الكهربائي والأشجار في مناطق مختلفة من المحافظة.

وشهدت غالبية المناطق السورية عواصف مطرية ورياحاً شديدة تسببت بأضرار بشرية ومادية مختلفة، وكان تأثيرها الأقوى في المنطقة الساحلية.

وأفادت "المديرية العامة للموانئ" بوفاة أحد الصيادين وإصابة اثنين آخرين بعد غرق قاربهم بالقرب من منطقة "رأس ابن هاني" في اللاذقية من جراء العاصفة الهوائية المفاجئة "التنين"، بالإضافة إلى تضرر العديد من قوارب الصيد وغرق بعضها.