icon
التغطية الحية

اليوم 151.. إسرائيل تواصل استهداف المدنيين المحتشدين أمام قوافل المساعدات في غزة

2024.03.05 | 14:00 دمشق

اليوم 151.. إسرائيل استهداف المدنيين المحتشدين أمام قوافل المساعدات في غزة
امرآتان تتفقدان جثامين أطفال قُتلوا في الهجمات الإسرائيلية وتم نقلهم إلى مشرحة المستشفى الأوروبي في خانيونس، جنوب قطاع غزة، 5 آذار/مارس 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي القصف المكثف على عدة مناطق في قطاع غزة، في اليوم 151 للحرب، وسط تحذيرات من مجاعة في الشمال حيث يستهدف القصف حشود المدنيين الذين ينتظرون قوافل المساعدات.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 97 قتيلاً و123 مصابا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأضافت، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت إلى 30.631 قتيلاً و72.043 مصابا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ميدانياً، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته تواصل توغّلها في حي "حمد" غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأضاف في بيان: "تستمر قوات الفرقة 98 في تطويقها حي "حمد" وعمليات الدهم للبنى التحتية المعادية في المنطقة".

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الفلسطينيين من مدينة حمد شمالي خان يونس، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، بينما اقتادت عددا منهم عبر شاحنات إلى مراكز للاعتقال، وفق قناة الأقصى الفضائية.

صورة جنود إسرائيليون يقفون بجانب شاحنة مليئة بالمعتقلين الفلسطينيين في قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون يقفون بجانب شاحنة مليئة بالمعتقلين الفلسطينيين في قطاع غزة (رويترز)

الأوضاع الإنسانية

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" من أوضاع كارثية يتعرض لها أطفال غزة.

وقال المتحدث الإقليمي باسم اليونيسيف، سليم عويس، في تصريحات لقناة "الجزيرة"، إن الأطفال في غزة يدفعون الثمن الأكبر لهذه الحرب، محذراً من أن عدم وصول المساعدات إلى الشمال يزيد سوء الوضع الصحي للأطفال.

بدوره، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" أن 80% من سكان غزة يصنفون لدينا بأنهم في وضع الكارثة والمجاعة بسبب الجوع.

سياسياً

طالبت الإدارة الأميركية، أمس الإثنين، من تل أبيب وضع جدول زمني لإنهاء الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 151 يوماً، وذلك في سعي بايدن للتوصل إلى هدنة قبل حلول شهر رمضان.

وجاء ذلك خلال لقاء سوليفان وغانتس في البيت الأبيض بواشنطن التي وصلها الأخير قبل يومين في زيارة رسمية.

في المقابل، طلب وزير حكومة الحرب الإسرائيلي من الأميركيين الضغط على الوسطاء الإقليميين، مصر وقطر، لدفع حركة حماس نحو تقبل الموقف الإسرائيلي بشأن اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق نار مطول، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (تلفزيون كان 11).

الضفة الغربية المحتلة

قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس الإثنين 22 مواطنا في الضفة الغربية، بينهم أسيرتان سابقتان وسيدة.

وأضاف النادي في بيان أن حصيلة الاعتقالات في الضفة منذ بداية الحرب على غزة ارتفعت إلى أكثر من 7422 حالة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".