icon
التغطية الحية

اليوم 146.. مقتل عشرات الفلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات في غزة وتصعيد بالضفة

2024.02.29 | 16:48 دمشق

آخر تحديث: 29.02.2024 | 18:30 دمشق

اليوم 146.. مقتل عشرات الفلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات في غزة وتصعيد بالضفة
فلسطينيون يتجمعون انتظاراً لوصول شاحنات المساعدات التي تحمل أكياس الدقيق، في مدينة غزة شمالي قطاع غزة، 26 شباط/فبراير 2024 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ارتكاب المجازر في قطاع غزة مستهدفا تجمعات المدنيين الذين ينتظرون المساعدات الإنسانية، مما أدى إلى مقتل العشرات في اليوم 146 من الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة.

قُتل أكثر من 104 فلسطينيين وأصيب ما يزيد عن 760 آخرين من جراء استهداف جيش الاحتلال لفلسطينيين ينتظرون وصول شاحنات المساعدات الإنسانية في دور النابلسي جنوبي مدينة غزة، وفقاً لوزارة الصحة بغزة التي وصفت الاستهداف بأنه "جريمة مروعة".

من جانبه، أقر مصدر عسكري إسرائيلي بإطلاق الجيش النار تجاه حشد من الفلسطينيين كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية في شارع الرشيد جنوبي مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد كبير، وفقاً لوكالة "الأناضول".

كما أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم، أن حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع تجاوزت 30 ألف قتيل وأكثر من 70 ألف مصاب.

وقالت الوزارة، في بيانها اليومي، إن حصيلة الضحايا منذ بداية الحرب ارتفعت إلى 30.035 قتيلا و70.457 مصابا.

وأضاف بيان وزارة الصحة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر راح ضحيتها عشرات القتلى خلال الساعات الـ 24 الماضية، مشيرة إلى أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وتعقيباً على استهداف إسرائيل تجمعات الفلسطينيين الذين ينتظرون المساعدات، اتهمت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاحتلال بارتكاب عمليات "قتل ممنهجة" ضد 700 ألف نسمة في شمالي القطاع، من خلال "الاستهداف المباشر والتجويع".

في غضون ذلك، دعت حركة "حماس" جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي إلى انعقاد عاجل لاتخاذ قرارات تلزم إسرائيل "بوقف القتل الجماعي والتطهير العرقي في غزة".

بدوره، الأردن دان الهجوم على "دوار النابلسي" جنوبي مدينة غزة، واصفاً إياه بـ"الوحشي".

كما دانت الخارجية المصرية الهجوم واعتبرته "جريمة مشينة وانتهاكا صارخا".

وميدانياً، انطلقت صفارات الإنذار بشكل متزامن، اليوم الخميس، في مستوطنات غلاف قطاع غزة وبلدات في شمالي إسرائيل بالقرب من الحدود مع لبنان.

الضفة الغربية

صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، من علميات الاقتحام والمداهمات في مدن وبلدات الضفة الغربية.

واقتحمت قوات خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي حي الجابريات في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات وتبادل لإطلاق النار مع الفلسطينيين.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن الجيش الإسرائيلي دفع بتعزيزات إضافية خلال اقتحام جنين.

كما اقتحم الاحتلال مخيم الجلزون وبلدة اللبن الغربي في رام الله (وسط) ومخيم بلاطة في نابلس (شمال) وبلدة الحلحلول في الخليل (جنوب).

واليوم أيضاً، هدم الجيش الإسرائيلي منازل ومنشآت فلسطينية شرقي الضفة الغربية، بدعوى "البناء دون ترخيص"، ما أسفر عن اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين وإصابة عدد منهم.

وقالت وكالة "الأناضول"، إن قوة إسرائيلية داهمت قرية الديوك التحتا بمحافظة أريحا برفقة جرافات عسكرية، وهدمت منزلا وأسوارا ومنشآت (بركسات) بدعوى "البناء دون ترخيص".

في حين، ارتفعت حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية إلى 7325 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وذلك بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 20 فلسطينيا الليلة الماضية، بحسب بيان مشترك من هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، تتخللها عمليات دهم واعتقال للفلسطينيين، بالتزامن مع استمرار الحرب على غزة.

وبالتوازي مع حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، تنفذ إسرائيل حملة اعتقالات في الضفة الغربية، تتخللها "اعتداءات بالضرب المبرّح وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين"، وفقاً للبيان ذاته.

جرافات إسرائيلية تهدم منازل ومنشآت فلسطينية شرقي الضفة الغربية المحتلة، بدعوى "البناء غير المرخص"، 29 شباط/فبراير 2024 (الأناضول)

جنوبي لبنان

في الشمال، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عدد من الغارات الجوية على عدة أهداف تابعة لـ"حزب الله" في منطقة جبل بلاط على أرض لبنان، منها منصات إطلاق القذائف الصاروخية إلى جانب موقع عسكري.

وأضاف، بيان للجيش الإسرائيلي، أنه "خلال الصباح تم رصد إطلاق عدة قذائف صاروخية خرقت الحدود من الأراضي اللبنانية إلى منطقتيْ أدميت وشلومي. وهاجمت قوات الجيش مصدر النيران".

وفي وقت سابق اليوم، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه تم اعتراض طائرة مسيرة بالقرب من حيفا شمالي إسرائيل، وسط دوي صفارات الإنذار في المنطقة.

وعلى وقع حرب إسرائيلية مستمرة على قطاع غزة، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا متقطعا بوتيرة يومية منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي؛ مما أسفر عن قتلى وجرحى في الجانبين.

أعلن "حزب الله" اللبناني، الخميس، أنه استهدف أحد التجمعات لجنود إسرائيليين قبالة الحدود اللبنانية، فيما واصلت إسرائيل قصفها لقرى وبلدات جنوبي لبنان.