icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة: قانون الكبتاغون يعزز مساءلة نظام الأسد ويواجه تهريب المخدرات

2024.05.18 | 14:46 دمشق

النظام السوري يواصل تهريب المخدرات إلى دول المنطقة
يستخدم النظام السوري الموانئ والحدود لتهريب ملايين الحبوب في جميع أنحاء المنطقة وأجهزته الأمنية متواطئة في ذلك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • النظام السوري هو المحرك الرئيسي لتهريب الكبتاغون.
  • قانون الكبتاغون يعزز مساءلة النظام السوري ويواجه تهريب المخدرات.
  • النظام السوري جعل من سوريا أكبر مصدر للكبتاغون في العالم.
  • النظام السوري يستخدم الموانئ والحدود لتهريب ملايين الحبوب في جميع أنحاء المنطقة.
  • الأجهزة الأمنية السورية متواطئة في تجارة المخدرات.

أكدت الولايات المتحدة الأميركية أن النظام السوري هو "المحرك الرئيسي لتهريب الكبتاغون"، مشيرة إلى أن قانون الكبتاغون يعزز مساءلة النظام السوري ويواجه تهريب المخدرات.

وقال حساب السفارة الأميركية في سوريا، عبر منصة "إكس"، إنه "من خلال قانون قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاغون وغيره من الأدوات، تعمل الولايات المتحدة على تعزيز المساءلة عن الأنشطة غير المشروعة للنظام السوري، ومواجهة التأثير المزعزع للاستقرار الناجم عن تهريب المخدرات في المنطقة".

وأضافت أن النظام السوري "جعل من سوريا أكبر مصدر للكبتاغون في العالم، وذلك باستخدام الموانئ والحدود البرية لتهريب ملايين الحبوب في جميع أنحاء المنطقة".

وأكدت تغريدة السفارة الأميركية أن "الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري متواطئة في هذه التجارة، وأي ادعاء بعكس ذلك هو جزء من جهود الأسد لصرف الانتباه عن كيفية استفادة النظام مالياً من الاتجار غير المشروع بالمخدرات".

الولايات المتحدة تفرض سلسلة عقوبات 

وكانت الولايات المتحدة الأميركية فرضت سلسلة عقوبات منذ إقرار قانون "الكبتاغون" بنسخته الأولى، واستهدفت بالتحديد شخصيات من آل الأسد ضالعة في عمليات التصنيع والتهريب والاتجار.

وبحسب تقرير بحثي لمركز "العدالة والمساءلة" في واشنطن نص قانون "الكبتاغون 1" على أن اتجار النظام السوري بالحبوب المخدرة هو "تهديد أمني عابر للحدود الوطنية" للحكومة الأميركية، ويهدف القانون لتحديد شبكات إنتاج الكبتاغون والاتجار به المرتبطة مباشرة بالأسد والتصدي لها.

وفي نيسان الماضي، وافق مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون مكافحة "الكبتاغون2"، الذي يسعى لمحاسبة النظام السوري على الاتجار بالمخدرات.

ويمنح القانون الولايات المتحدة صلاحيات جديدة وموسّعة لمحاسبة النظام السوري، والشبكات المرتبطة به، وجميع من ينشط، أو ينخرط، في الاتّجار بمخدّرات الكبتاغون، أو بتصنيعها، أو بتهريبها، أو بالاستفادة من الريع النّاجم عنها بغضّ النّظر عن جنسيّته.