icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تشن ضربات جديدة ضد الحوثيين في اليمن

2024.01.20 | 12:04 دمشق

الضربات الأميركية على الحوثيين
قال جون كيربي إنه تم تنفيذ الضربات في إطار الدفاع الشرعي عن النفس - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الجيش الأميركي ينفذ ثلاث ضربات ضد الحوثيين في اليمن بسبب إطلاق صواريخ نحو السفن.
  • القوات الأميركية تدمر الصواريخ للدفاع عن النفس وتؤكد أمان وحماية المياه الدولية.
  • المتحدث باسم البيت الأبيض يشدد على نجاح الضربات الدفاعية للتصدي لهجمات الحوثيين.
  • الحوثيون يعلنون استهداف سفينة أميركية رداً على الضربات الأميركية - البريطانية في المنطقة.
  • العملية تأتي كرد على الهجوم الأميركي - البريطاني ودعماً للفلسطينيين في غزة.

شنّ الجيش الأميركي ثلاث ضربات جديدة ضدّ جماعة "الحوثي" في اليمن، بعد أن رصد إطلاق ثلاثة صواريخ استهدفت سفناً جنوبي البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن "القوات الأميركية رصدت الصواريخ من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، أمس الجمعة، وخلصت إلى أنها تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة، وبالتالي قصفت القوات الأميركية الصواريخ ودمرتها دفاعاً عن النفس".

وأكدت القيادة المركزية الأميركية على أن هذا الإجراء "سيجعل المياه الدولية مؤمنة ومحمية لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية".

من جانبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن الجيش الأميركي "نفذ بنجاح ثلاث ضربات دفاعية، استهدفت قاذفات صواريخ جاهزة للإطلاق في البحر الأحمر"، مضيفاً أنه تم تنفيذ هذه الضربات "في إطار الدفاع الشرعي عن النفس".

وشدد المسؤول الأميركي أن القوات الأميركية "تتصرّف دفاعاً عن النفس، في مواجهة هجمات متكرّرة يشنّها المتمردون اليمنيون على السفن التجارية في منطقة بحرية حيوية للتجارة العالمية".

وليل الخميس الجمعة، أعلنت جماعة "الحوثي" استهداف سفينة أميركية في خليج عدن، رداً على الضربات الأميركية - البريطانية على مواقع عسكرية تابعة لهم.

وقال بيان نشرته الجماعة إن "القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية استهداف لسفينة كيم رينجر الأميركية في خليج عدن، وذلك بصواريخ بحرية مناسبة، وكانت الإصابة مباشرة".

وذكر البيان أن هذه العملية تأتي "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا".

التحالف البحري

وشكّلت واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً لحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

وفي أقلّ من أسبوع، شنّ الجيش الأميركي أربع مرات ضربات في اليمن على مواقع عسكرية للحوثيين، آخرها استهدف فجر الخميس صواريخ قال إنها كانت معدّة لإطلاقها على خطوط الملاحة البحرية. وشاركت القوات البريطانية في الضربات الأولى فقط فجر الجمعة الماضي.

ويأتي ذلك رداً على عشرات الهجمات التي نفّذها الحوثيون في الأسابيع الماضية على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها، دعماً لقطاع غزة الذي يشهد عدواناً إسرائيلياً مستمراً منذ السابع من تشرين الأول الماضي.