icon
التغطية الحية

رداً على الهجمات.. الخارجية الأميركية تعيد تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية

2024.01.17 | 21:12 دمشق

جماعة الحوثي في اليمن
جماعة الحوثي في اليمن
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الأربعاء، عن إعادة تصنيف جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن على أنها جماعة إرهابية عالمية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية.

وأوضحت الخارجية الأميركية في بيانها أن تصنيف أنصار الله المعروفة باسم الحوثيين في اليمن، كمجموعة إرهابية عالمية، في قرار سينفذ بعد 30 يوماً.

وأضاف البيان أن القرار يأتي "رداً على الهجمات غير المسبوقة التي شنها الحوثيون ضد سفن بحرية دولية في البحر الأحمر وخليج عدن، فضلاً عن القوات العسكرية المتمركزة في المنطقة للدفاع عن سلامة وأمن الشحن التجاري".

وأوضح البيان أن هذه الهجمات "أدت إلى تعريض البحارة للخطر، وتعطيل التجارة الحرة، والتدخل في الحقوق والحريات الملاحية".

وتابع البيان أن "هذا التصنيف يهدف إلى تعزيز المساءلة عن أنشطة الجماعة الإرهابية. إذا توقف الحوثيون عن هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، ستعيد الولايات المتحدة تقييم هذا التصنيف".

وأكد البيان على أن "الولايات المتحدة تدرك أن هذا التصنيف قد يكون له بعض الآثار السلبية على شعب اليمن. وبينما تمضي وزارة الخارجية قدماً في هذا التصنيف، نحن نتخذ خطوات كبيرة للتخفيف من أي آثار سلبية قد يكون لهذا التصنيف على الشعب اليمني".

"لن نتوقف عن مهاجمة السفن"

وفي رد على قرار الولايات المتحدة، قال المتحدث باسم الحوثيين لوكالة (رويترز) للأنباء إن "تصنيف أمريكا للحركة 'منظمة إرهابية' لن يؤثر على موقفنا والهجمات على السفن المتجهة لإسرائيل ستستمر".

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد صنفت الحوثيين جماعة إرهابية في كانون الثاني 2021، لكن إدارة بايدن ألغت هذا التصنيف في شباط من العام نفسه.

وتأتي إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية بعد تصاعد الهجمات التي تشنها الحركة على الشحن الدولي في البحر الأحمر.