icon
التغطية الحية

مجلس الأمن يتبنى قراراً يدعو الحوثيين لوقف هجماتهم في البحر الأحمر

2024.01.11 | 08:17 دمشق

مجلس الأمن يتبنى قراراً يدعو الحوثيين لوقف هجماتهم في البحر الأحمر
استهداف الحوثي للسفن التجارية بالبحر الأحمر
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتمد مجلس الأمن الدولي قراراً يطالب فيه ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن بالوقف الفوري لهجماتها على السفن في البحر الأحمر، المتزامنة مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك في قرار صاغته الولايات المتحدة واليابان، يوم الخميس، واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت، بحسب وكالة الأناضول.

ويطالب القرار الحوثيين "بالوقف الفوري للهجمات التي تعرقل التجارة الدولية، وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

عمليات في البحر الأحمر

و"تضامناً مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وأعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية، الأربعاء في بيان تنفيذها مساء الثلاثاء "عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والبحرية وطائرات مسيرة استهدفت سفينة أميركية كانت تقدم الدعم للكيان" الإسرائيلي.

وفي 18 كانون الأول 2023، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، تشكيل قوة مهام بحرية تضم عدداً من الدول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.