icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تدين هجمات روسيا والنظام السوري على شمال غربي سوريا

2023.11.02 | 06:36 دمشق

الدفاع المدني السوري
نددت السفارة الأميركية في سوريا بالهجمات على المدارس والمرافق الطبية ومخيم للنازحين - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الولايات المتحدة تدين هجمات روسيا والنظام السوري في شمال غربي سوريا.
  • السفارة الأميركية في سوريا تندد بالهجمات على المدارس والمرافق الطبية ومخيم للنازحين.
  • نظام الأسد وروسيا لم يقدما حتى تفسيراً معقولاً لهذه الفظائع
  • كان تشرين الأوّل قاسياً على المدنيين في شمال غربي سوريا
  • شنت روسيا والنظام السوري 287 هجوماً، أسفرت عن مقتل وجرح 336 مدنيًا.

دانت الولايات المتحدة الأميركية الهجمات التي شنتها روسيا والنظام السوري على شمال غربي سوريا.

وقال حساب السفارة الأميركية في سوريا عبر "تويتر" إن الولايات المتحدة "تدين الهجمات الأخيرة التي شنتها روسيا ونظام الأسد في شمال غربي سوريا على المدارس والمرافق الطبية ومخيم للنازحين داخلياً، والتي أدت إلى نزوح أكثر من 120 ألف شخص وقتل العديد من المدنيين".

وأشارت السفارة الأميركية إلى أن "نظام الأسد وروسيا لم يحاولا حتى تقديم تفسير معقول لهذه الفظائع".

شهر دامٍ على السوريين

وكان شهر تشرين الأوّل الفائت قاسياً على المدنيين في شمال غربي سوريا، حيث ارتكبت فيه روسيا وقوات النظام السوري هجمات ومجازر بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها المحرّمة دولياً، ما أدّى إلى مقتل وجرح 336 مدنياً، معظمهم من النساء والأطفال.

ودفعت هذه الهجمات المكثّفة للنظام وحلفائه، إلى نزوح مئات المدنيين إلى مخيّمات تفتقر للحد الأدنى من مقومات الحياة، خاصةً مع دخول فصل الشتاء وبدء موجة البرد القارس، وسط شحّ كبير في المساعدات الإنسانية.

وقال الدفاع المدني السوري إن فرقه استجابت، خلال تشرين الأوّل، لـ287 هجوماً شنّه النظام السوري وروسيا، من بينها 160 هجوماً مدفعياً وأكثر من 70 هجوماً صاروخياً، استُخدم فيها مئات القذائف المدفعية والصواريخ.

وبين هذه الهجمات، 30 هجوماً جوياً من طائرات حربية روسية، و9 هجمات بالأسلحة الحارقة المحرّمة دولياً، وهجوم واحد بالقنابل العنقودية المحرّمة دولياً أيضاً، وهجومان بصواريخ موجهة، وهجومٌ بصاروخ أرض أرض بعيد المدى، وفق "الخوذ البيضاء".

واستهدف قصف وغارات لقوات النظام وروسيا، عشرات المرافق العامة ومنازل المدنيين في أكثر من 70 مدينة وبلدة شمال غربي سوريا، ومن بين تلك المرافق أكثر من 13 مدرسة.

كذلك استهدف القصف أكثر من 7 مرافق طبية تعرّضت للاستهداف المباشر، و5 مساجد، و5 مخيمات و5 أسواق شعبية و4 مراكز للدفاع المدني السوري، بينها مركز لصحة النساء والأسرة، ومحطة كهرباء، و3 محطات مياه، و3 مزارع لتربية الدواجن.

وأمس الأربعاء، أصدرت الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان تقريراً يكشف عن مقتل 161 مدنياً في سوريا، خلال شهر تشرين الأوّل الفائت، بما في ذلك 34 طفلاً و44 امرأة ورجلان بسبب التعذيب، 49% منهم نساء وأطفال.