icon
التغطية الحية

الكوليرا شمال غربي سوريا.. ارتفاع الوفيات إلى 25 والإصابات بالمئات

2023.10.31 | 20:36 دمشق

آخر تحديث: 31.10.2023 | 20:36 دمشق

نقل أحد المصابين بمرض الكوليرا إلى مراكز العلاج - 22 تشرين الثاني 2022 (الدفاع المدني)
نقل أحد المصابين بمرض الكوليرا إلى مراكز العلاج - 22 تشرين الثاني 2022 (الدفاع المدني)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، يوم الثلاثاء، ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا.

وقال الدفاع المدني، في بيانٍ، إن حصيلة الوفيات بمرض الكوليرا بلغت 25 حالة، في حين وصلت حصيلة المصابين إلى 1111 حالة إيجابية، منذ انتشار الوباء.

وأضاف أن فرقه تعمل على "تكثيف خدمات المياه والإصحاح وإزالة النفايات وتجريف المكبات، بالإضافة لحملات التوعية المستمرة التي تعزز الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة والنفايات، وتحافظ على البيئة والصحة".

تفشي الكوليرا في سوريا

وتشهد سوريا منذ أيلول 2022 تفشياً للكوليرا في محافظات عدة، للمرة الأولى منذ عام 2009. في ظل ضعف البنية التحتية الصحية وعجز الإدارات المحلية والمنظمات عن وقف تفشيه.

وأسهم في تفشي المرض كثرة مخيمات النازحين والمهجّرين، التي تفتقد أدنى شروط التعقيم والنظافة، كما أسهم نقص المياه الصالحة للشرب، والتلوث الناجم عن مشكلات في شبكات الصرف الصحي في ازدياد انتشار المرض.

"الإصابات أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها"

وسبق أن أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود"، أن مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجه خطر تفشي وباء الكوليرا، وأن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسباباً أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا. مؤكدةً أن وصول الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة ما يزال يمثل مشكلة مقلقة.

من جهتها، قالت منظمة الأمم المتحدة إنّ مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات، إذ يقدّر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.