icon
التغطية الحية

جافي: نقص لقاحات الوقاية من الكوليرا سيستمر حتى 2025 مع زيادة بؤر التفشي

2023.05.22 | 17:01 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2023 | 17:01 دمشق

حملة تطعيم ضد الكوليرا في إدلب (تلفزيون سوريا)
حملة تطعيم ضد الكوليرا في إدلب (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي"، يوم الإثنين، إنه من المرجح استمرار نقص لقاحات الوقاية من الكوليرا حتى عام 2025 مع تزايد بؤر التفشي عالمياً.

وأفاد تقرير للتحالف، بوجود جرعات  كافية للوفاء بالطلب العاجل حالياً، لكن ليس للأغراض الوقائية الاستباقية، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

وقفزت حالات الإصابة بالكوليرا والوفيات بسببها العام الماضي مع انتشار المرض في أماكن إضافية خاصة مناطق الفقر والصراعات، بما في ذلك سوريا.

وذكر التقرير، أنه جرى استخدام 48 مليون جرعة لقاح في العامين الماضيين، بزيادة عشرة ملايين عما كان عليه الحال في العقد السابق بالكامل.

وأضاف، أن الإمدادات قد تتحسن بحلول عام 2026 مع تسريع الشركات القائمة لوتيرة تصنيع اللقاحات ودخول شركة جديدة للسوق.

وطالب التحالف، بتخطيط أفضل لضمان استخدام اللقاحات حيث الحاجة الماسة لها بما في ذلك في الحملات الوقائية.

توقعات السيطرة على المرض "قاتمة"

وقالت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي، إن 24 دولة أبلغت عن تفشي المرض منذ بداية هذا العام، مقارنة بـ15 دولة العام الماضي، وحذرت من أن توقعات السيطرة على المرض على المدى القصير قاتمة، مبينةً أن معدل الوفيات بسبب الكوليرا أعلى من المتوقع.

وحاولت منظمة الصحة العالمية وجهات شريكة لها، استعمال لقاح من جرعة واحدة كان في العادة يتم على جرعتين، لكن اللقاح نفد أيضاً في كانون الأول الماضي.

وتقول منظمات صحية عالمية إن الموازنة بين حملات التطعيم الوقائية والاستجابة للتفشي العاجل للمرض أمر صعب مع زيادة الإصابات.

وتشهد سوريا، منذ أيلول الماضي، تفشياً للكوليرا في عدة محافظات، للمرة الأولى منذ عام 2009، ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.