icon
التغطية الحية

"غير مغر للاستثمار".. منظمة الصحة تعلن نفاد مخزون لقاح الكوليرا

2022.12.16 | 16:00 دمشق

منظمة الصحة العالمية تعلن عن نفاد المخزون العالمي للقاحات الكوليرا (AFP)
منظمة الصحة العالمية تعلن عن نفاد المخزون العالمي للقاحات الكوليرا (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا فارغ أو منخفض جداً، وذلك بالتزامن مع رصد بؤر تفشٍ جديدة للمرض في 30 بلداً حول العالم، بما في ذلك سوريا.

وقال فيليب باربوزا رئيس فريق مكافحة الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي في منظمة الصحة العالمية، "لم يعد لدينا لقاحات. تواصل مزيد من الدول طلب (اللقاحات) وهذا تحد كبير"، وفق ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وتدير منظمة الصحة العالمية برفقة شركاء آخرين، مخزوناً من لقاحات الكوليرا تحتفظ به مجموعة التنسيق الدولية، يبلغ 36 مليون جرعة سنوياً.

لقاح غير مغرٍ للاستثمار

واستنكر باربوزا، "من غير المقبول في القرن الواحد والعشرين أن يموت الناس من مرض معروف  ومن السهل جداً علاجه".

وأوضح المسؤول، أن "تطوير لقاح للكوليرا، وهو بشكل أساسي لقاح للدول الفقيرة، أقل جذباً على الأرجح من تطوير لقاحات لكوفيد حيث الدخل المخصص للقاح أكثر بكثير".

وكان باربوزا، قد أشار إلى أن سبب النقص هو قرار مُصنّع هندي بتعليق الصادرات، في ما يخطط مُصنّع آخر في جنوب أفريقيا للبدء بالإنتاج، لكن ذلك سيستغرق "بضعة أعوام".

تفشي الكوليرا في سوريا

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" قد أعلنت الشهر الفائت، أن مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجه خطر تفشي وباء الكوليرا، وأن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسباباً أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا. مؤكدةً أن وصول الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة ما يزال يمثل مشكلة مقلقة.

من جهتها، قالت منظمة الأمم المتحدة، إن مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.

وتشهد سوريا منذ أيلول تفشياً للكوليرا في عدة محافظات، للمرة الأولى منذ عام 2009، ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.