icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تدعو لتعزيز المساءلة عن الجرائم ضد الصحفيين السوريين

2022.11.03 | 12:14 دمشق

الصحفيون السوريون
واشنطن دعت لإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين تعسفياً في سوريا - مصدر الصورة: الجزيرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت الولايات المتحدة الأميركية لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في سوريا، مطالبة بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين تعسفياً.

وقالت تغريدة للسفارة الأميركية في دمشق عبر "تويتر"، بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، إن الصحفيين السوريين "تعرضوا للرقابة والتهديد والقتل بسبب عملهم".

وأكدت الولايات المتحدة على أنها "تقف مع السوريين لتعزيز المساءلة عن الجرائم ضد الصحفيين، وتدعو لإطلاق سراح المعتقلين تعسفياً منهم".

وفي بيان لها بالمناسبة، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن "الصحافة الحرة والمستقلة تلعب دوراً حاسماً في تعزيز الديمقراطية وتسليط الضوء على التطورات في مختلف أنحاء العالم"، مؤكدة على أن "الصحفيين هم حجر الأساس للصحافة المستقلة، ويزودون الجماهير بالحقائق ويقومون بمساءلة الحكومات".

وأشار البيان إلى أنه "غالباً ما يواجه الصحفيون المخاطر والشدائد"، داعياً إلى "تحقيق العدالة للصحفيين الشجعان في مختلف أنحاء العالم".

وجددت الولايات المتحدة التزامها "بصحافة منفتحة وحرة في مختلف أنحاء العالم"، داعية الحكومات الأخرى للانضمام إليها في "إدانة الجرائم ضد الصحفيين، ومحاسبة من يهاجمون حرية الصحافة".

الانتهاكات بحق العاملين بالإعلام في سوريا

يشار إلى أن سوريا احتلت المرتبة 171 على المؤشر الخاص بمنظمة "مراسلون بلا حدود" الذي شمل 180 بلداً، وذلك خلال تصنيف العام 2022.

وفي أحدث تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان في أيار الماضي، وثّقت الشبكة مقتل 711 من الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام منذ آذار 2011، بينهم 52 بسبب التعذيب، يتحمل النظام السوري وروسيا 82 في المئة من هذه الحصيلة.

وفي 19 من أيلول الماضي، أصدر قضاة دوليون في إطار "محكمة شعبية" شكّلتها ثلاث منظمات غير حكومية تدافع عن حرية الصحافة، قراراً رمزياً بإدانة النظام السوري بارتكاب "انتهاكات لحقوق الإنسان"، بسبب عدم محاسبة مسؤولين لديه عن مقتل صحفيين.

كما دعت هذه "المحكمة" إلى إجراء مراجعة "مستقلّة وشاملة" للآليات المعتمدة لحماية وسائل الإعلام في كلّ من سوريا والمكسيك وسريلانكا.