icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تحضر خطة طوارئ لإجلاء الأميركيين من الشرق الأوسط.. كم عددهم؟

2023.10.26 | 11:00 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 11:51 دمشق

الجنسية الأميركية
يحمل الآلاف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية ومناطق الشرق الأوسط الجنسية الأميركية لكنهم يعيشون بشكل أساسي في تلك الأماكن - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الإدارة الأميركية تخطط لإجلاء مئات الآلاف من المواطنين الأميركيين من الشرق الأوسط.
  • قلق خاص بشأن المواطنين الأميركيين في إسرائيل ولبنان.
  • القلق يشمل المظاهرات والاضطرابات التي تهدد الموظفين والمواطنين الأميركيين في المنطقة.
  • نحو 600 ألف أميركي في إسرائيل، والإدارة تنسق رحلات جوية لإخلاء المواطنين.
  • 600 أميركي في غزة و60 ألفاً في قطاع غزة، و86 ألفاً في لبنان و60 ألفاً في مصر.
  • تحذيرات من السفر لمصر ولبنان بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة.
  • تقديرات عن أعداد متباينة للمواطنين الأميركيين في الشرق الأوسط.

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تستعد لتنفيذ خطط إجلاء مئات الآلاف من المواطنين الأميركيين من الشرق الأوسط، تزامناً مع تصاعد الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وتهديدات إيران والميليشيات التابعة لها ضد الولايات المتحدة في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن أربعة مسؤولين دون أن تكشف عن هوياتهم قولهم إن الإدارة الأميركية "تخطط بشكل طارئ إلى احتمال أن تُجبر على تنفيذ عمليات إجلاء للأميركيين، في حال تطورت تهديدات إيران باتجاه القيام بعمل عسكري أوسع".

وقال أحد المسؤولين إن "الأميركيين الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان يثيرون قلقاً خاصاً"، وذلك رغم تأكيدهم أن "عملية إخلاء بهذا الحجم تعتبر أسوأ سيناريو، وأن النتائج الأخرى يُنظر إليها على أنها خطر أكبر".

قلق الإدارة الأميركية أبعد من إسرائيل

ووفق "واشنطن بوست"، فإن قلق الإدارة الأميركية يمتد إلى ما هو أبعد من المواطنين الأميركيين في إسرائيل ولبنان، حيث يراقب المسؤولون احتجاجات الشوارع التي انتشرت في جميع أنحاء العالم العربي، مما يعرض الموظفين والمواطنين الأميركيين في المنطقة لخطر متزايد.

وتأتي المخاوف من هذه العملية في الوقت الذي تستعد فيه القوات الإسرائيلية، بدعم عسكري مباشر ومن مستشارين وعسكريين أميركيين، لما يُتوقع على نطاق واسع أن يكون هجوماً برياً محفوفاً بالأخطار، ضد مقاتلي «حماس» في غزة.

وكانت الخارجية الأميركية أصدرت تحذيراً الأسبوع الماضي للأميركيين في الخارج، تدعوهم فيه إلى "توخي المزيد من الحذر"، بسبب احتمال وقوع هجمات إرهابية ومظاهرات وأعمال عنف ضد المواطنين الأميركيين، على خلفية تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الأميركيون في الشرق الأوسط

ويحمل العديد من المواطنين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية ومناطق أخرى في الشرق الأوسط جوازات سفر أميركية، لكنهم يعيشون بشكل أساسي في تلك الأماكن، فضلاً عن زيارات قصيرة الأمد يجريها أميركيون دائماً.

  • إسرائيل

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ما يقدر بنحو 600 ألف أميركي كانوا في إسرائيل قبل 7 من تشرين الأول الجاري، معظمهم من سكان البلاد.

وسبق أن أعلنت الإدارة الأميركية أنها ستنسق رحلات جوية مستأجرة خارج إسرائيل للمواطنين الأميركيين وأفراد أسرهم المباشرين، بسبب محدودية توفر الرحلات الجوية التجارية.

ونقل موقع "أكسيوس" عن وزارة الخارجية الأميركية أن نحو 1500 أميركي استفادوا من الرحلات الجوية المستأجرة حتى الآن، في حين غادر أكثر من 7000 أميركي إسرائيل والضفة الغربية بوسائل مختلفة منذ 7 من تشرين الأول.

  • قطاع غزة

وفي قطاع غزة، يقدر المسؤولون الأميركيين أن ما بين 500 و600 فلسطيني يحملون الجنسية الأميركية يقيمون في غزة.

ونصحت الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين في القطاع بالتحرك جنوباً نحو معبر رفح مع مصر، قبل إعادة فتح المعبر الحدودي لتمكين الرعايا الأجانب من الإخلاء، إلا أن المعبر ما يزال مغلقاً أمام حركة الأشخاص حتى الآن.

ووفقاً لصحيفة "واشنطن بوست"، فإن العديد من العائلات التي تحمل الجنسية الأميركية وسافرت إلى غزة من الولايات المتحدة في زيارات قصيرة الأمد أصبحت الآن محاصرة.

  • الضفة الغربية

أما في الضفة الغربية المحتلة، فيعيش ما بين 45 ألفاً إلى 60 ألف فلسطيني يحملون الجنسية الأميركية، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي.

إلا أن مسؤولاً إسرائيلياً قدر العدد بأقل من ذلك بكثير، مؤكداً أن العدد يتراوح بين 15 و20 ألفاً، وفق "رويترز".

وحذرت وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين بأنه يجب "إعادة النظر في السفر" إلى الضفة الغربية بسبب "الإرهاب والاضطرابات المدنية".

  • لبنان

وفي لبنان، قدرت صحيفة "واشنطن بوست" أن نحو 86 ألف أميركي كانوا موجودين في لبنان قبل 7 من تشرين الأول الجاري.

ونصحت الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين في لبنان بمغادرة البلاد، وأصدرت "تحذير سفر من المستوى الرابع"، وحثت الأميركيين على عدم السفر إلى هناك بسبب "الوضع الأمني ​​الذي لا يمكن التنبؤ به".

  • مصر والأردن

ويقيم نحو 60 ألف مواطن أميركي بشكل دائم في مصر، ويزور مئات آلاف الأميركيين مصر سنوياً، وفقاً للسفارة الأميركية في مصر.

كما يعيش آلاف المواطنين الأميركيين في الأردن، أو يزورونه كسائحين كل عام، دون وجود تقديرات دقيقة لعددهم.

وأصدرت الخارجية الأميركية "تحذير سفر من المستوى الثالث" لمصر، تحذر فيه المواطنين الأميركيين لإعادة النظر في السفر، و"تحذيراً من المستوى الثاني" للأردن، دون أن يرتبط التحذيران بالحرب في غزة.