icon
التغطية الحية

لتعزيز جهود الردع.. الدفاع الأميركية تعلن إرسال أنظمة دفاع جوي إلى الشرق الأوسط

2023.10.22 | 09:51 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2023 | 11:42 دمشق

القوات الأميركية في الشرق الأوسط
يهدف التحرك الأميركي الجديد إلى تعزيز الردع الإقليمي وحماية القوات الأميركية والدفاع عن إسرائيل - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الولايات المتحدة تعلن إرسال نظام الدفاع الجوي "ثاد" وكتائب إضافية من نظام "باتريوت" إلى الشرق الأوسط.
  • التحرك رداً على الهجمات ضد القوات الأميركية في المنطقة.
  • وزير الدفاع الأميركي يعلن عن خطوات إضافية لتعزيز موقف الدفاع في المنطقة بعد التصعيد الأخير من قبل إيران وميليشياتها.
  • سيتم إرسال قوات إضافية بناءً على أوامر الاستعداد للنشر.
  • يهدف التحرك إلى تعزيز الردع الإقليمي، وحماية القوات الأميركية، ودعم الدفاع عن إسرائيل.
  • وضع البنتاغون ألفي جندي في حالة استعداد عالية.
  • الولايات المتحدة أرسلت خلال الأسابيع الأخيرة قوات بحرية وعتاد حربي إلى الشرق الأوسط في إطار استعدادها لتصاعد التوترات المنطقية.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة سترسل نظام الدفاع الجوي عالي الارتفاع "ثاد"، وكتائب إضافية من نظام "باتريوت" إلى الشرق الأوسط، وذلك رداً على الهجمات على قواتها في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إنه "بعد مناقشات مفصلة مع الرئيس بايدن، بشأن التصعيد الأخير من قبل إيران وميليشياتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وجهت اليوم بسلسلة من الخطوات الإضافية لتعزيز موقف وزارة الدفاع المنطقة".

وذكر أوستن أنه سيرسل قوات إضافية بناء على أوامر الاستعداد للنشر، من دون أن يذكر عددهم، وذلك بعد أن وضع "البنتاغون" بالفعل نحو ألفي جندي في حالة استعداد عالية في حالة الحاجة إلى الانتشار في المنطقة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

واعتبر الوزير الأميركي أن "هذه الخطوات ستعزز جهود الردع الإقليمية، وتزيد من حماية القوات الأميركية في المنطقة، وتساعد في الدفاع عن إسرائيل".

وخلال الأسابيع الأخيرة، أرسلت الولايات المتحدة قوات وعتادا حربيا من قوات بحرية إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك حاملتا طائرات وسفن دعم لهما، ونحو ألفي عنصر من جنود مشاة البحرية.

وتقف الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى تحسباً لنشاط الميليشيات المدعومة من إيران، مع تصاعد التوترات الإقليمية خلال الحرب بين إسرائيل و"حماس".

نظام "باتريوت" ونظام "ثاد"

ويأتي إعلان "البنتاغون" بعمليات النشر بعد عامين من سحب إدارة بايدن أنظمة الدفاع الجوي في الشرق الأوسط، بعد انخفاض التوترات مع إيران.

وذكرت "رويترز" أن نظام "باتريوت"، الذي يعتبر أحد أنظمة الدفاع الجوي الأميركية الأكثر تقدماً، يواجه نقصاً في المعروض، حيث يتنافس الحلفاء في جميع أنحاء العالم على الحصول عليه.

أما نظام الدفاع الصاروخي "ثاد"، فيتمتع برادار قوي، وسبق أن أثار نشر الولايات المتحدة لهذا النظام في كوريا الجنوبية، في العام 2016، غضب الصين، التي اعتبرت أنه بإمكانه اختراق مجالها الجوي.

استهداف القوات الأميركية في الشرق الأوسط

وأمس السبت، أعلنت ميليشيات عراقية موالية لإيران عن استهداف قاعدتين عسكريتين أميركيتين في العراق بطائرات مسيرة.

واستهدفت ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق"، كلاً من قاعدة "عين الأسد" الجوية في بلدة البغدادي غربي العاصمة بغداد بنحو 200 كيلومتر بطائرة مسيرة، والقاعدة الأميركية المجاورة لمطار أربيل شمالي العراق بطائرتين مسيرتين.

والأربعاء الماضي، أحبطت القوات الأميركية هجوماً بطائرات مسيّرة استهدفت قاعدة "عين الأسد"، لأوّل مرّة منذ أكثر من عام.

وسبق أن هددت ميليشيات عراقية موالية لإيران باستهداف المصالح الأميركية وقواعدها في العراق، إن دخلت إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي ضد المقاومة الفلسطينية في غزة.

كما أسقطت سفينة حربية أميركية، الخميس الماضي، أكثر من 15 طائرة مسيّرة و4 صواريخ كروز أطلقتها جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران.