icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تؤكد سعيها لمساءلة النظام السوري عن انتهاكات حقوق الإنسان

2023.06.27 | 13:31 دمشق

محكمة العدل الدولية
جددت الولايات المتحدة ترحيبها بالقضية التي رفعتها كندا وهولندا في محكمة العدل الدولية ضد النظام السوري - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت الولايات المتحدة الأميركية مواصلة دعمها لجهود مساءلة النظام السوري عن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، مجددة ترحيبها بالقضية التي رفعتها كندا وهولندا في محكمة العدل الدولية ضد النظام السوري.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال حساب سفارة واشنطن في سوريا "في اليوم العالمي لمساندة التعذيب، نتذكر آلاف الأفراد الذين تعرضوا للتعذيب على يد نظام الأسد".

وأشارت السفارة إلى "مواصلة العمل مع شركائنا للسعي إلى المساءلة عن فظائع النظام، ونرحب بالقضية المرفوعة من قبل هولندا وكندا في محكمة العدل الدولية".

الدعوى الكندية الهولندية

وفي 12 حزيران الجاري، رفعت كندا وهولندا، دعوى قضائية ضد النظام السوري في محكمة العدل الدولية، على خلفية اتهامات بارتكاب عمليات تعذيب، واستخدام الأسلحة الكيميائية.

وتسعى هولندا وكندا إلى تحميل بشار الأسد ونظامه المسؤولية عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وعمليات تعذيب في سوريا، بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب التي صدق عليها النظام في عام 2004.

وإذا وجدت محكمة العدل الدولية أن لها اختصاصاً للنظر في الدعوى، فستكون أول محكمة دولية قادرة على التوصل إلى نتيجة قانونية بشأن استخدام النظام السوري للتعذيب في سوريا.