icon
التغطية الحية

"الهيئة" تخسر مناطق جديدة في معركتها مع جبهة تحرير سوريا

2018.02.26 | 13:02 دمشق

مدن وبلدات عدة في محافظة إدلب شهدت مظاهرات مناوئة لهيئة تحرير الشام (إنترنت)
تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جبهة تحرير سوريا (المشكّلة حديثا باندماج حركتي أحرار الشام ونور الدين الزنكي) سيطرتها اليوم على مدنية دارة عزة وجبل بركات بريف حلب الغربي.

وقالت مراسل تلفزيون سوريا إن مقاتلي "تحرير سوريا" سيطروا على المدينة وجبل بركات (أعلى قمة في المنطقة) بعد معارك مع "هيئة تحرير الشام" استمرت أكثر من ١٠ ساعات وأسفرت عن خروج عناصر "الهيئة " من المدينة.

 

وتشهد محافظة إدلب وأرياف حلب مواجهات متقطعة بين أكبر فصيلين معارضين في المنطقة منذ قرابة الأسبوع.

وقتلت أمس عائلة كاملة (أم وثلاثة أطفال) في بلدة خان العسل غربي حلب جراء قصف متبادل بين "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا".

وتسبب الاقتتال بين الفصيلين في إدلب إلى تقطيع أوصال الريف الجنوبي وإغلاق الطرقات ، الأمر الذي أدّى إلى تقييد حركة المدنيين وسط مخاوف من تعرضهم لإطلاق النار أو القصف الذي يتبادله الطرفان خلال معاركهما في المنطقة.

وأفادت وكالة إباء المقربة من "هيئة تحرير الشام" أنَّ مقاتلي الأخيرة استولوا على دبابتين وعربتي شيلكا ومدفع "37مم" من "أحرار الشام" بعد السيطرة على حرش غرب معرة مصرين بريف إدلب.

واتهمت "جبهة تحرير سوريا" في بيان لها "هيئة تحرير الشام" بقصفت المدن والبلدات بالسلاح الثقيل ما دفع الأولى للتصدي لها.

وقالت "تحرير سوريا" إن مقاتليها سيطروا على مناطق شاسعة من ريف حماة وجبل الزاوية ومعرة العنمان وما حولها، بالإضافة لمعرة مصرين وباتبو وكللي وهاهي ورام حمدان ودارة عزة.

 

مظاهرات ضد "الهيئة"

وتظاهر مئات المدنيين بمدن وبلدات في محافظة إدلب مساء الأحد ضد "هيئة تحرير الشام" وللمطالبة بوقف حصارها وقصفها لبلدة حزانو، وعملت "الهيئة" على تفريقهم بالرصاص الحي وفق ناشطون.

وتحاصر "هيئة تحرير الشام" قرية حزانو بريف إدلب الشمالي منذ عدة أيام وسط قصفها بقذائف الهاون ومدفع 57 والدبابات تمهيداً لمحاولة اقتحامها.

وقال ناشطون إن عشرات المدنيين تظاهروا في مدينة إدلب ضد "هيئة تحرير الشام" التي فرقتهم بإطلاق الرصاص الحي.

كما خرجت مظاهرات في مدينة معرة النعمان ومعرة مصرين بريف إدلب للتضامن مع بلدة حزانو ولوقف الاقتتال بين فصائل المعارضة.

وتصاعدت حدة التوتر بين "هيئة تحرير الشام" و"حركة نور الدين الزنكي" في منتصف شباط الجاري إثر اتهام "تحرير الشام" لـ "الزنكي" بقتل مسؤول تابع لها.