icon
التغطية الحية

الهلال الأحمر: إصابة 40 فلسطينياً في البلدة القديمة بالقدس | فيديو

2022.05.29 | 19:37 دمشق

aa-20220529-28011550-28011533-bhmy_lshrt_1044_mstwtn_yqthmwn_bht_lqs.jpg
الشرطة الإسرائيلية تعتقل مدافعين عن الأقصى (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن 40 مقدسيا، أُصيبوا الأحد، من جراء "اعتداء الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين على الفلسطينيين، في البلدة القديمة من مدينة القدس ومحيطها".
وذكرت الجمعية في بيان مقتضب نقلته وكالة الأناضول أنّ طواقمها تعاملت مع 40 إصابة، في محيط وداخل البلدة القديمة في القدس.
وأضاف البيان: "تم نقل 15 إصابة للمستشفى لتلقي العلاج، فيما تم علاج باقي الإصابات ميدانيا".
وأشار البيان إلى أنّ الإصابات تنوعت ما بين الإصابة بالرصاص المطاطي والضرب والاختناق بغاز الفلفل.
وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن فتح "مستشفى ميداني في مركز الإسعاف بحي الصوانة، القريب من وسط مدينة القدس الشرقية المحتلة".

 

 

ويأتي ذلك وسط حالة من التوتر في مدينة القدس، من جراء سلسلة اقتحامات نفذها مستوطنون للمسجد الأقصى، الأحد، بحماية من الشرطة الإسرائيلية، قبيل ساعات من مسيرة الأعلام المنوي تنفيذها في القدس في ذكرى احتلالها بحسب التقويم العبري.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن عدد المقتحمين للمسجد الأقصى بلغ 1687 مستوطنا.

وفي وقت مبكر من اليوم الأحد، اقتحم 1044 مستوطنا باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية وأدوا صلوات تلمودية، في حين اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 22 فلسطينيا بالمدينة المحتلة.

وكانت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية قد اقتحمت باحات الأقصى قبل اقتحام المستوطنين، وكسرت أقفال مئذنة باب المغاربة، واعتلت سطح المصلى القبلي المسقوف، ومنعت عشرات المصلين من الدخول إلى المسجد لأداء صلاة الفجر، بحسب شهود عيان.

ويأتي هذا الاقتحام، قبل ساعات من تنظيم المستوطنين، مساء الأحد، لمسيرة "الأعلام" السنوية، احتفالا باحتلال الشق الشرقي من القدس، والتي من المقرر أن تمر من باب العامود والبلدة القديمة، وتنتهي بحائط البراق، الذي يسميه اليهود "حائط المبكى"، والملاصق للمسجد الأقصى.