icon
التغطية الحية

"الهدف منع تفاقمها".. محافظة دمشق تمهّد لأزمة نقل طويلة الأمد

2024.03.08 | 08:13 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت محافظة دمشق أخيراً عن أزمة نقل طويلة الأمد في العاصمة، وذلك على خلفية تخفيض حصة المحافظة من المحروقات بنسبة 40 في المئة.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة قيس رمضان، في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إن مديرية المحروقات تعمل على إعداد خطة للحد من تفاقم الأزمة وحل مشكلة الازدحام الحاصل في وسائل النقل العامة.

من جانبه ذكر مدير قطاع النقل والمواصلات في المحافظة، عمار غانم، أن "الحلول القادمة تحتاج وقتاً للتنفيذ نتيجة للكثافة السكانية المرتفعة في المدينة"، مشيراً إلى أن "الحلول ستكون استراتيجية".

وأضاف، في تصريح للموقع ذاته: "مضطرون للعمل في الوقت الحالي على منع تفاقم أزمة النقل العام، ريثما تتوفر الحلول الجديدة التي تليق بمستوى مدينة دمشق".

بدوره اعتبر عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل إياد النادر أن تأثر وسط النقل العام في الريف يعود إلى "حصر تزويد المركبات العاملة على عدة خطوط من محطات الوقود في محافظة دمشق، وهو ما أدى لتأخر وصول رسائل التعبئة".

تخفيض حصة دمشق من المحروقات

وكان رمضان قد كشف أخيراً عن تخفيض حصة محافظة دمشق من المحروقات، من 24 إلى 16 طلباً شهرياً، وهو ما تسبب في أزمة نقل خانقة.

وأشار آنذاك إلى أن عدم حصول السرافيس والحافلات العامة خلال الأيام الفائتة على كامل حصتها من المحروقات تسبب بحدوث ازدحامات على مواقع النقل العام.

ويتراوح سعر لتر المازوت في السوق السوداء بالعاصمة دمشق بين 15 و 19 ألف ليرة سورية، في حين يبلغ سعر المازوت الحر 12 ألفاً و290 ليرة سورية، بحسب آخر نشرة صادرة عن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك".