icon
التغطية الحية

"الهجرة التركية" توجه بتسلّم ملفات الإقامة الإنسانية للسوريين

2020.11.06 | 12:48 دمشق

123766970_217963746394151_3696014300674387561_o.jpg
اجتماع اللجنة السورية التركية المشتركة في العاصمة أنقرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحثت اللجنة المشتركة السورية – التركية، خلال اجتماع عُقد في العاصمة أنقرة مع دائرة الهجرة العامة، أهم القضايا التي تخص السوريين في تركيا.

وحضر اللقاء من الجانب التركي المدير العام لإدارة الهجرة التركية، سواش أونلو، ومسؤول الحماية الدولية والحماية المؤقتة للسوريين، هارون باش بويوك، ومن الجانب السوري حضر سفير "الائتلاف الوطني" في تركيا، نذير الحكيم، ومنسق اللجنة أحمد بكورة، ومسؤولو الملفات في اللجنة، وفق "الائتلاف الوطني السوري".

وقالت اللجنة، في بيان عبر صفحتها على "فيس بوك"، إن الاجتماع ناقش أربعة ملفات رئيسية، وهي: الاتصال، الاندماج والتأقلم، والوضع القانوني، الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للسوريين.

وأكد المدير العام لإدارة الهجرة التركية خلال اللقاء أن الإدارة وجّهت كتاباً إلى كافة فروعها للبدء بتسلّم ملفات "الإقامة الإنسانية".

 

 

كما ناقش المجتمعون ملف الحالات الإنسانية التي وصلت إلى اللجنة السورية التركية المشتركة، والتي بلغ عددها أكثر من 26 ألف حالة، وأكدوا على ضرورة التواصل الفعّال لحل جذري لمثل هذه الحالات.

كما ناقشوا مشكلات السوريين العالقة في المحاكم التركية، وبحثوا إمكانية اعتماد تصديق الحكومة السورية المؤقتة على الأوراق الرسمية للمساعدة في حل تلك المشكلات.

واتفق الحضور على تسهيل عمل الصحفيين في تركيا، وعقد ورشات عمل وندوات صحفية بين الصحفيين السوريين والصحفيين الأتراك، من أجل التعاون والتنسيق بشأن تغطية أوضاع السوريين، والتشجيع على نبذ العنصرية ومحاربة الشائعات وكشفها.

وتم التطرق إلى ملف تعليم اللغة العربية للطلاب السوريين في المدارس التركية من أجل المحافظة على هويتهم وثقافتهم العربية.

 

من يستطيع الحصول على الإقامة الإنسانية؟

وفق منظمة "منبر الجمعيات السورية" في تركيا، فإن أي شخص سوري يحمل أي نوع من الإقامات (سياحية، طلابية، عائلية) يحق له التقديم على الإقامة الإنسانية، في حال لم يستطع تجديد جواز السفر باستثناء حاملي بطاقة الحماية المؤقتة.

كما يحق، لأي عائلة سورية تحمل أي نوع من أنواع الإقامات، أنجبت طفلاً جديداً ولا تستطيع استخراج جواز سفر له، بإمكانهم استخراج إقامة إنسانية للطفل.

 

ما هي مواصفات الإقامة الإنسانية؟

ونشر المنبر معلومات حول المزايا والمواصفات المتعلقة بالإقامة الإنسانية، وهي:

  • لا يوجد موعد للتقديم على الإقامة الإنسانية
  • يتم تقديم الطلب في مديرية الهجرة بإسطنبول، في حي الفاتح شارع "وطن".
  • التقديم المتعلق بالإقامة الإنسانية يستغرق شهر.
  • تعطى الإقامة الإنسانية لمدة عامين.
  • الإقامة الإنسانية مثل أي إقامة أخرى.
  • إذا رغب حامل الإقامة الإنسانية بقلبها فبإمكانه قلبها إلى أي إقامة أخرى.
  • يمكن لصاحب الإقامة الإنسانية السفر بدون حاجة إلى تأشيرة وقت العودة إذا كان لديه جواز سفر صالح.
  • الإقامة الإنسانية لا تعطي تأمينا صحيا كما هو الحال لبطاقة الحماية المؤقتة.
  • يمكن لصاحب الإقامة الإنسانية السفر ضمن الولايات التركية بدون الحاجة لإذن سفر.

 

وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، بلغ عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

وتتصدر إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تلتها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.

 

 

اقرأ أيضاً: العيادة القانونية في غازي عنتاب: أوقفنا 200 قرار ترحيل للسوريين