icon
التغطية الحية

الهجرة التركية تعيد فتح بعض ملفات الجنسية المزالة من نظام التعقب للسوريين

2023.04.11 | 17:11 دمشق

الهجرة التركية تعيد فتح بعض ملفات الجنسية المزالة من نظام التعقب للسوريين
الهجرة التركية تعيد فتح بعض ملفات الجنسية المزالة من نظام التعقب للسوريين (صورة تعبيرية /إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر مطلعة لموقع تلفزيون سوريا بأن الهجرة التركية بدأت في فتح بعض ملفات الجنسية الاستثنائية للسوريين التي تمت إزالتها من نظام التعقب الإلكتروني، وإعادتها إلى النظام مرة أخرى.

ووفقا للمصادر، نجح بعض السوريين الذين تمت إزالة ملفاتهم من النظام في العثور على ملفاتهم من جديد، عن طريق إعادتهم إلى المرحلة الرابعة "أولى" أو المرحلة الرابعة "أرشيف". 

وأشارت المصادر إلى أن إدارة الهجرة التركية استدعت بعض أصحاب الملفات المزالة في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا لتسليم أوراقهم من جديد والتوقيع على وثائق تفيد موافقتهم على إعادة تقييم ملفاتهم المزالة.

الرسالة التي تنص على إزالة الملف
الرسالة التي تنص على إزالة الملف

ذكر أحد الأفراد الذين أزيلت ملفاتهم، في حديثه إلى موقع تلفزيون سوريا، أنه تلقى خبراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي يفيد بعودة ملفات الجنسية إلى نظام التعقب، وعندما قام بالتحقق من الموقع اكتشف أن ملفه تم فتحه من جديد وهو في المرحلة الرابعة.

وأزالت الهجرة التركية في أيار الفائت، المئات من ملفات الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين العالقين في المرحلة الرابعة، وذلك عبر ظهور رسالة على نظام تتبع مراحل الجنسية التركية لدى العديد من السوريين، تفيد بأن ملفاتهم أُزيلت، من دون تقديم أي تفسير من أي مصدر رسمي عن سبب الإزالة أو أعداد الذين خسروا حقهم في الحصول على الجنسية.

ما المرحلة الرابعة؟

المرحلة المذكورة تتوسط 7 مراحل، يمرّ بها المرشحون لنيل الجنسية التركية الاستثنائية التي بُدئ بمنحها تدريجياً للسوريين، منذ بداية العام 2016، وتشمل حملة الشهادات الجامعية والطلاب والمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المهن.

وللمرحلة الرابعة نوعان: الأرشيف والدوام، وفي الحالتين تمثّل مرحلة "الدراسة الأمنية". إذ يُعرض خلالها ملف المرشّح للتجنيس على جميع المؤسسات الأمنية والقضائية والأقسام التابعة لها.

وتستغرق مرحلة الدراسة هذه، الفترة الأطول من بين المراحل مجتمعة، وتمتد أحياناً لأكثر من عامين، وبمجرد انتقال الملف إلى المرحلة الخامسة، غالباً ما ينال المرشح الجنسية خلال مدة لا تتجاوز بضعة أسابيع أو أشهر قليلة.

وسبق أن تفاجأ مئات السوريين المرشّحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية، أواخر العام 2020، بإزالة ملفات تجنيسهم، من دون شرح أسباب الإزالة.