icon
التغطية الحية

النيابة الروسية: قائد فاغنر لا يزال تحت الملاحقة القانونية

2023.06.26 | 16:26 دمشق

آخر تحديث: 26.06.2023 | 16:26 دمشق

النيابة الروسية: قائد فاغنر لا يزال تحت الملاحقة القانونية
قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت صحيفة كوميرسانت الروسية، يوم الإثنين، استمرار التحقيق في القضية الجنائية المتعلقة بقائد فاغنر، يفغيني بريغوجين بتهمة تنظيم تمرد مسلح.

وقالت الصحيفة إنه "اعتباراً من صباح اليوم 26 حزيران، لم يتم إنهاء القضية الجنائية المتعلقة بتنظيم تمرد مسلح، المتهم الرئيسي فيها "بريغوجين"، ولا يزال التحقيق فيها مستمراً من قبل محقق من قسم التحقيق في خدمة الأمن الاتحادي الروسي".

ويأتي هذا الإعلان على الرغم من إبرام صفقة بين القيادة الروسية وقائد "فاغنر" بوساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، تقضي بإسقاط التهم الجنائية عن "بريغوجين" التي رفعت يوم الجمعة بعد أن اتهم وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو بإصدار أمر بشن هجوم على مرتزقته ودعا إلى "وضع حد" لقيادة الوزير.

تمرد قائد "فاغنر"

وفجر السبت دعا "بريغوجين" إلى تمرّد على قيادة الجيش الروسي، بعد اتهامه لها بقتل عدد كبير من عناصر مجموعته في أوكرانيا، في حين اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا "التمرّد" بمنزلة "طعنةٍ في الظهر".

ومساء السبت، أعلن الكرملين أن قائد "فاغنر" سينتقل إلى روسيا البيضاء بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها لوكاشينكو لإنهاء التمرد المسلح الذي قاده بريغوجين ضد القيادة العسكرية الروسية، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي"، حينها إن مقاتلي "فاغنر" ورئيسها بريغوجين غادروا المقر الرئيسي للجيش الروسي في مدينة روستوف التي كانوا يسيطرون عليها في جنوب البلاد.