icon
التغطية الحية

النوادي الرياضية في دمشق.. الاشتراك بمئات الألوف وأجور المدربين بالملايين

2023.07.11 | 07:53 دمشق

النوادي الرياضية تغلق أبوابها في دمشق
النوادي الرياضية تغلق أبوابها في دمشق
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تشهد النوادي الرياضية في العاصمة دمشق، ارتفاعاً كبيراً في رسوم الاشتراك وأجور التدريب من دون رقابة أو قيود، وفقاً لأهواء أصحاب النوادي والعاملين في هذا المجال.

وتراوحت قيمة الاشتراكات الشهرية في النوادي بمختلف أنواع الخدمات الرياضية التي تقدمها بين 40 إلى 150 ألفاً تحددها المنطقة ودرجة النادي التي يمنحها الترخيص في حال كان موجوداً، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

مصدر مسؤول في "الاتحاد الرياضي العام"، قال لـ"الوطن"، إنه لا توجد لدى الاتحاد إحصائية للنوادي الرياضية (الترفيهية) المرخصة في القطر.

كيف تحدد أسعار الاشتراكات؟

مدير أحد النوادي الرياضية قال، إن تحديد الأسعار يجري من دون رقابة من الاتحاد، فيكون الأمر متروكاً لإدارة النادي التي تسعى لجذب زبائن وفق المنطقة والدرجة إضافة للمنافسة، معتبراً أنه لا يمكن لبعض نوادي الدرجة المتوسطة كمثال أن ترفع أسعارها في حال وجود منافسين في ذات المكان وقد يتراوح الاشتراك الشهري بين (60- 75) ألفاً شهرياً.

وأشار إلى ارتفاع مصاريف صيانة الأجهزة والخدمات من حمامات وتكييف وغيرها، ناهيك عن أجور اليد العاملة.

النوادي الرياضية تغلق أبوابها في دمشق

وأوضح أن الاستثمار في هذا القطاع غير مربح وصعب، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من النوادي الرياضية تغلق أبوابها وخاصة في حال كان صاحب النادي مستأجراً للبناء وليس مالكاً له.

وأعرب عن استيائه لما آلت إليه الرياضة هذه الأيام قائلاً: "الرياضة فرّغت من محتواها الأساسي وأغلب النوادي أصبحت أماكن للتعارف والترفيه والتجارة، وقلة قليلة تقدّم رياضة حقيقية تخدم اللعب داخلها".

تقديم خدمات الرقص واليوغا لجذب الزبائن

وتسعى هذه النوادي للعمل على جذب المزيد من الزبائن بتقديم خدمات إضافية في نواديها كالرقص الشرقي واليوغا والمساج والمعالجة الفيزيائية، بحسب "الوطن".

وذكرت رئيسة "اتحاد رياضة للجميع"، ثناء محمد، أن الاتحاد يعمل على تخريج مدربين في شتى التخصصات (رقص رياضي- زومبا- رقص شرقي أورينتال الأيروبيك – يوغا وغيرها).

أجور التدريب تصل إلى مليوني ليرة شهرياً

ولفتت ثناء محمد إلى أن بعض النوادي ترفع أسعارها بطريقة جنونية بذريعة نوعية الأجهزة وتخديم الكهرباء والحمامات وغيرها من الخدمات.

وعن أجور التدريب الخاص، قال البطل الدولي في كمال الأجسام، أحمد الحسن، إنها تتراوح بين 200 ألف وقد تصل إلى مليوني ليرة، وفقاً لشهرة المدرب والمراكز الحائز عليها في اللعبة، والنادي الذي يدرب ضمنه.