icon
التغطية الحية

النظام يفرض استخراج سجل تجاري على الباعة في سوريا.. هل يستبعدهم من الدعم؟

2022.12.27 | 14:49 دمشق

سوق الحميدية في دمشق (رويترز)
سوق الحميدية في دمشق (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فرض النظام السوري على جميع الباعة في مناطق سيطرته، اليوم الثلاثاء، استخراج سجل تجاري قبل 15 كانون الثاني القادم، في الوقت الذي تسري فيه شائعات حول نيّة النظام استبعاد هؤلاء الباعة من منظومة الدعم.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام، أن القرار يشمل أصحاب المحال الصغيرة وباعة المفرق ونصف الجملة، مهددة المخالفين بإنزال عقوبات بحقهم، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا".

وزعمت الوزارة أن حصول هؤلاء الباعة على سجل تجاري حديث لن يحرمهم من ميزة الدعم، لأنهم سيحصلون على سجل تجاري من الدرجة الرابعة، أما المستثنون من الدعم فهم الحاصلون على سجل تجاري من الدرجة الممتازة والأولى والثانية والثالثة.

رفع الدعم الحكومي في سوريا

ومنذ مطلع شباط الماضي، تواصل حكومة النظام رفع الدعم الحكومي عن شرائح مختلفة من المواطنين، على الرّغم من تدني الأجور وارتفاع الأسعار الخيالي وضعف القوة الشرائية لليرة السورية.

ورفعت الحكومة الدعم عن المواد الأساسية على رأسها المحروقات والغاز والخبز ومواد غذائية أخرى أساسية، مستبعدة فئات محددة من المواطنين بحجة "إيصاله إلى مستحقيه من الشرائح الأكثر احتياجاً في المجتمع ومنع استغلاله وإيقاف الهدر"، ليُفاجَأ كثيرون باستبعادهم من الدعم رغم أنهم من الفئات المستحقة له وفق معايير الحكومة.