النظام يعتقل عناصر من اللواء الثامن في اللجاة بدرعا

تاريخ النشر: 28.01.2021 | 21:02 دمشق

إسطنبول ـ خاص

دهمت عناصر من فرعي الأمن العسكري والمخابرات الجوية، قرية إيب في منطقة اللجاة بريف درعا الشرقي، واعتقلت عناصر تابعين للواء الثامن.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن من بين المعتقلين القيادي في اللواء صالح الحلاوي، كما اعتقل عدد من المدنيين، جميعهم من أهالي بلدة إيب، ورافق ذلك سرقة عدة منازل وخيام مقامة في البلدة.

اقرأ أيضا: جتماع حاسم في طفس.. الاتفاق أو المواجهة مع الفرقة الرابعة

يذكر أن أهالي بلدة إيب عادوا إليها يوم الخميس الماضي، بعد تهجيرهم منها منذ ثماني سنوات، وذلك بضمانة الشرطة العسكرية الروسية، وكان برفقة الأهالي أثناء عودتهم رتل عسكري من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس والمدعوم روسيا.

اقرأ أيضاً: وجهاء درعا يرفضون تهجير المطلوبين ويقبلون بتسليم السلاح

وأكدت المصادر أن وجهاء المنطقة تواصلوا مع قيادة اللواء الثامن باعتبارهم ضامنين لعودتهم وأكدوا ضرورة إطلاق سراح المعتقلين، محذرين أن  الأمر قد" يجعل الأمور تخرج عن السيطرة وأن الاعتقال يعتبر خرقا للاتفاق وهو عودة المهجرين وضمان سلامة الأهالي وبضمانه الشرطة العسكرية الروسية".

وعاد حوالي خمسين عائلة إلى بلدة إيب يوم الخميس الماضي، وكان وجهاء في قرى منطقة اللجاة  تواصلوا مع قيادة اللواء الثامن في بصرى الشام من أجل عودتهم لقراهم التي هجروا منها سابقا.

اقرأ أيضا: درعا.. مساع لوقف تهجير المطلوبين للنظام ولو مؤقتاً

يجري ذلك في ظل توتر تشهده المحافظة، إثر إصرار النظام على تهجير عدد من عائلات مدينة طفس بريف درعا الشرقي إلى الشمال السوري، واستقدام تعزيزات عسكرية من الفرقة الرابعة بغية اقتحام المدينة.