icon
التغطية الحية

النظام يخيّر المدرسين في الحسكة بين الالتحاق بقواته أو إيقافهم عن العمل

2023.11.07 | 14:14 دمشق

يقدر عدد المدرسين المهددين بالإيقاف من عملهم بنحو ألفين شخصاً في الحسكة - إنترنت
النظام يخيّر المدرسين في الحسكة بين الالتحاق بقواته أو إيقافهم عن العمل
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

أصدرت مديرية التربية التابعة للنظام السوري في الحسكة توجيهات إلى المدارس والمعاهد بإيقاف إعطاء ورقة قائم على رأس العمل للمدرسين، ممن هم مطلوبون للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، وذلك لمنعهم من استلام رواتبهم الشهرية.

وحصل موقع "تلفزيون سوريا" على صورة لقرار صادر من "تربية الحسكة" يلزم مديري المدارس والمعاهد بعدم "إعطاء وثيقة قائم على رأس العمل للمدرسين ممن هم ضمن سن التكليف بالخدمتين الإلزامية والاحتياطية".

ويشمل القرار المدرسين والعاملين في المدارس والمعاهد من مواليد 2004 وحتى 1982.

1

2000 مدرس مهددون بالفصل

مصدر من "تربية الحسكة" قال لموقع "تلفزيون سوريا"، إن "المديرية رفعت قوائم اسمية لمئات المدرسين المطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية لاستبعادهم عن العمل".

وأضاف أن المدرس المطلوب للخدمة العسكرية والاحتياطية أصبح مخيرا بين الالتحاق بالجيش أو تعرضه للفصل من وظيفته وفق القرار الجديد.

ويقدر عدد المدرسين المهددين بالإيقاف من عملهم، بحسب المصدر، بنحو ألفي مدرس في محافظة الحسكة.

ويسعى النظام عبر القرار الجديد إلى تدعيم صفوف قواته العسكرية في الحسكة بشكل خاص، وتوفير مبالغ كبيرة عبر تعليق رواتب مئات المدرسين العاملين في مدارس المحافظة. 

لا راتب من دون بيان وضع

أحمد العلي (اسم مستعار)، وهو مدرس من مدينة الحسكة، قال لموقع "تلفزيون سوريا" إنه لم يتمكن من الحصول على مرتبه الشهري قبل جلبه بيان وضع من شعبة التجنيد التي ينتمي إليها.

وأشار المدرس إلى أنه وفق التوجيهات الجديدة امتنع مديرو المدارس عن منح وثيقة "قائم على رأس العمل" لجميع المدرسين ممن يشمل مواليدهم المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية.

وأوضح أنه "في مدرسة واحدة فقط تم تعليق تسليم رواتب 15 مدرساً كونهم مطلوبين للخدمة العسكرية أو الاحتياطية".

ولجأ بعض المدرسين لدفع رشاوى بقيمة 150 ألف ليرة، أي 50 في المئة من قيمة رواتبهم، للحصول على ورقة "قائم على رأس عمله" للحصول على مرتبه، وفق العلي.

مدرسون بلا مدارس

وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) خلال الأعوام الماضية على نحو ألفي مدرسة وفرضت مناهج تعليمية خاصة بها على الطلاب.

وأدت سيطرة "قسد" على المدارس الحكومية إلى إيقاف دوام آلاف المدرسين في بلدات ومدن عديدة بمحافظة الحسكة وتلقيهم رواتب من النظام.

ويدير النظام في مدينتي القامشلي والحسكة 146 بناء مدرسياً و5 أبنية حكومية حولت إلى مدارس من جراء الضغط الكبير، وفق تصريح سابق لمديرة "تربية الحسكة"، إلهام صورخان.