icon
التغطية الحية

النظام يبرم عقداً مع روسيا لشراء 1.4 مليون طن من القمح

2023.11.07 | 19:12 دمشق

النظام يبرم عقداً مع روسيا لشراء 1.4 مليون طن من القمح
النظام يبرم عقداً مع روسيا لشراء 1.4 مليون طن من القمح
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الزراعة والإصلاحي الزراعي التابع للنظام محمد حسان بأن سوريا أبرمت عقداً لاستيراد القمح من روسيا يكفي لإنتاج العام بكامله.

وقال حسان في تصريحات لوكالة "نوفوستي" الروسية، "إن سوريا أبرمت عقدا مع روسيا لشراء ما يقرب من 1.4 مليون طن من القمح لصاح جمعية الحبوب السورية، وهي كمية ستكفي لإنتاج العام بكامله".

وأشار الوزير إلى أن عملية الاستيراد تسير بسلاسة، وقد وصلت بالفعل كمية كبيرة من القمح إلى الموانئ السورية، وتابع: "نحاول الآن توسيع التبادل التجاري بين البلدين".

وفي شهر تموز الماضي أعلن الاتحاد العام للفلاحين التابع لحكومة النظام السوري، أن القمح المسوّق هذا الموسم لا يلبي أكثر من 25 في المئة من الاحتياجات في مناطق سيطرة النظام.

وأكد رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد محمد الخليف، أن الكميات المسوقة من القمح خلال الموسم الحالي لن تتجاوز 800 ألف طن كحد أقصى، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وبيّن الخليف، أن حاجة البلاد من القمح سنوياً بحدود 3 ملايين طن، ما يعني أن حكومة النظام ستكون بحاجة لاستيراد 2.2 مليون طن لسد الاحتياجات في مناطقها.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن متعاملين أوروبيين قولهم إن الجهة الحكومية المعنية بشراء الحبوب في حكومة النظام، أعلنت عن مناقصة دولية لشراء واستيراد 200 ألف طن من القمح اللين "الطري".

إنتاج القمح في سوريا

يذكر أنه قبل الثورة السورية في عام 2011 كانت سوريا تنتج نحو أربعة ملايين طن من القمح سنويا، وهو ما كان يغطي الاستهلاك المحلي مع تصدير الفائض إلى الدول المجاورة.

لكن مع تأثير الحرب التي شنها النظام وهطول الأمطار غير المنتظم ووقوع المناطق التقليدية لزراعة القمح في شمال شرقي البلاد خارج سيطرة النظام، تراجع الإنتاج في السنوات القليلة الماضية.