icon
التغطية الحية

النظام والروس يلتقون وجهاء درعا البلد في مسجد بلال الحبشي

2021.09.11 | 12:26 دمشق

whatsapp_image_2021-09-11_at_10.53.45.jpeg
درعا - خاص
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا، اليوم السبت، إن وفداً يضم ممثلين عن نظام الأسد وروسيا دخل اليوم إلى درعا البلد والتقى بممثلين عن الأهالي في مسجد بلال الحبشي.

وذكر أن الوفد المشترك ضم محافظ درعا وقائد الشرطة في المحافظة، إضافة إلى معظم مديري المؤسسات الخدمية التابعة للنظام (المياه والكهرباء والاتصالات وغيرها)، في حين حضر عن الأهالي "اللجنة المركزية ومجلس عشيرة درعا البلد"، إضافة إلى بعض الكوادر التنظيمية.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع جاء "للوقوف على وضع أحياء درعا البلد بعد الدمار الذي حصل فيها من جراء القصف الذي تعرّضت له خلال حملة النظام العسكرية الأخيرة".

وكانت قوات النظام والميليشيات التابعة لها قد فرضت حصاراً على درعا البلد، في 25 حزيران الماضي، بعد رفض الأهالي تسليم السلاح الخفيف باعتباره مخالفاً لاتفاق تم بوساطة روسية عام 2018، ونص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط.

وبعد ذلك بشهر توصلت لجنة التفاوض، وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بيد المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام، إلا أن الأخيرة أخلّت بالاتفاق وأصرت على السيطرة الكاملة على المنطقة.

ثم توصّلت لجان التفاوض في درعا البلد ونظام الأسد إلى اتفاق برعاية روسيّة يقضي بتسليم السلاح وإجراء "تسوية" للمطلوبين لدى النظام، ونشر نقاط تفتيش في المنطقة.